مثل طبق طائر حط بين النوافير التاريخية، والأقواس الكلاسيكية، والكاتدرائيات الرائعة، تبدو مكتبة «ساندرو بيننا» الإيطالية وسط مدينة بيروجيا التي تعود للقرون الوسطى، كجوهرة تهدي الجمال والمعرفة لسكان المدينة وبجدرانها الزجاجية زهرية اللون تخطف العقول والأنظار معاً.  

تقع «بيبلوتيكا ساندرو بيننا»، وهذا اسمها باللغة الإيطالية في حي «سان سيستو» في مدينة بيروجيا في إيطاليا، وهي مكتبة عامة سميت على اسم الشاعر الإيطالي الشهير، ساندرو بيننا، بتصميم عبقري ولافت، وتمت طباعة مجموعة مختارة من مقاطع بعض قصائده وكتاباته على ألواح شفافة تغطي الواجهات الجانبية الخارجية للمدخل.

 بناء جذاب

اكتمل بناء المكتبة، المكون من ثلاثة طوابق، على يد المهندس المعماري إيتالو روتا، وافتتحت عام 2004، نفذ الهيكل المعماري على شكل مساحات مفتوحة لتضيء بالإنارة الطبيعية، بأسلوب جذاب خاصة لمحبي الخيال العلمي والأطفال، وقد جعل من تصميمه الحديث وخطة الطابق المفتوح طرازاً مختلفاً عن المباني التقليدية والتاريخية في إيطاليا، لتبدو مثل مركبة فضائية، وردية اللون وشفافة، هبطت بسلام على العشب الأخضر بين مباني حي «سان سيستو»، وتسمح جدرانها الملونة بنفاذ أشعة الشمس نهاراً، في حين تتوهج بأضواء مدهشة ليلاً.  

 تسمح جدران المكتبة وشكلها اللذان يتسمان بالشفافية بتدفق الكثير من الضوء، مما يخلق شعوراً بالراحة والاسترخاء. تم تجهيز المساحة الرحبة ومتجددة الهواء بمحطات وسائط متعددة في طوابقها، فضلاً عن منطقة ملونة تلبي احتياجات الأطفال، وتجعلها أحد خياراتهم المفضلة في المدينة. 

محتوى شامل

تنتشر المكتبة على ثلاثة طوابق: الطابق الأرضي، حيث توجد  قاعة للقراء وكتب للإعارة، الصحف، وثائق قيمة، إضافة إلى مجموعة من 1000 كتاب تم التبرع بها من أحد الكتاب، وبدأت المكتبة بأصول تضم 19.800 مجلد، و1300 قرص فيديو رقمي، 673 قرصاً موسيقياً مدمجاً، ومن ثم زادت المجموعة زيادة كبيرة منذ ذلك الحين، علاوة على ذلك توجد به مجموعة كبيرة من تسجيلات الموسيقى الكلاسيكية والأوبرا وموسيقى البوب الإيطالية الحديثة وحتى حقبة الستينات. 

في الطابق الثاني، المتميز بتصميم فريد، إذ تكسو هيكله وإطاراته المعدنية المنحنية حلة من الزجاج الملون، فيبدو المشهد مذهل من الداخل والخارج، توجد غرفة فسيحة للقراءة، حيث عدد لا يحصى من الكتب على أرفف مستديرة بين المرايا والزجاج. ومن هذا الطابق أيضاً، تنطلق إلى عالم الصغار، حيث الأنشطة المسلية والجاذبة، وتنتشر فيه الكراسي الصغيرة وحاويات الألعاب ذات الاستخدام المباشر وسهلة الوصول إليها. 

قراءة للجميع

 بالنسبة للأشخاص ضعاف البصر، هناك قسم تم إنشاؤه تحت عدة مسميات مثل «اقرأ بسهولة» و«القراءة للجميع»، والذي يحتوي على كلاسيكيات الأدبين الإيطالي والعالمي، واللغة الأكثر حضوراً هي الإنجليزية والفرنسية والعربية والألبانية، وتخصصت كتب المكتبة أيضاً في قضايا السلام وحقوق الإنسان والثقافات والحوار بين الأديان، وقد أصبحت نقطة مرجعية لطلاب الهندسة والطب وغيرهم من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وأيضاً مكان اجتماع اجتماعي وثقافي لكل فئات المجتمع من المحليين وسكان المدينة. تم إدراج المكتبة ضمن المكتبات العشر الأكثر ترفاً في العالم على موقع Liberiamo.it، ويجدر بأي عاشق للكتب زيارتها ولو مرة في العمر.

احتياجات الأطفال

دُعم تصميم المكتبة الساحر بمجموعة كبيرة من الكتب والوسائط مع التركيز بشكل خاص على احتياجات الأطفال والمراهقين، سواء في اختيار الكتب أو في بناء أقسام مختلفة ومناطق متنوعة تلبي حاجاتهم. ويتوافر تصفح مجاني للإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر المكتبية المنتشرة على الطاولات.