شهد عام 2019 رواجاً كبيراً لموضة التحديات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي شارك فيها الرواد والعديد من الفنانين والرياضيين والمشاهير، وهذه التحديات و"صرعات" السوشال ميديا التي تلاقي شعبية كبيرة وتحرك معظم الناس، قد أتاحت فرصة التواصل والتفاعل بين المشاركين.

فما هي أبرز تلك التحديات التي شهدها عام 2019؟

تحدي العشر سنوات

انتشر تحدي العشر سنوات بين الألاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بما فيهم المشاهير العرب والأجانب، والذي عرف باسم "the 10 years challenge" ، وهو تحد يقوم فيه النشطاء بنشر صورتين على مواقع التواصل الاجتماعي، الأولى تم التقاطها مؤخراً والثانية التقطت قبل عشرة سنوات، ليروا مدى التغيير الذي طرأ على شكلهم في هذه الفترة، أما الرسالة التي تقف خلف هذا التحدي فهي تعزيز مفهوم حب النفس وإخبار العالم بأنك لم تتغير أبداً وما تزال شاباً.
شارك في هذا التحدي العديد من الفنانين والرياضيين ومشاهير السوشال ميديا، ومن أبرز المشاهير العرب الذين قبلوا هذا التحدي كندة علوش، أحلام، شكران مرتجى، رانيا يوسف، وعلي مصطفى، وصفاء سلطان، وريماس منصور، وميساء مغربي، وهيفاء حسين، وغيرهم.
كما شارك في هذا تحدي العديد من مشاهير الغرب ومن أبرزهم روز ويزرسبون، وأديل، وجسيكا بيل، ومايلي سايرس، وكريسي تيجن، وأنيت جاكسون، وغيرهم.

تحدي "صورة البيضة"

حطمت صورة "بيضة" عادية الرقم القياسي لسجل نجمة تلفزيون الواقع الشهيرة "كايلي جينر" صاحبة الصورة الأكثر شعبية على إنستقرام. 

فقد حققت صورة البيضة البنية رقماً خيالياً من الإعجاب وصل إلى أكثر من 53 مليون لايك، لتكون هذه الصورة قد تخطت صورة طفلة "جينر" التي حققت رقماً قياسياً بحصولها على 18 مليون لايك بعد أن نشرت في فبراير من عام 2018.

وتم نشر صورة "البيضة" في 4 يناير وكتب تحتها: "لنسجل رقماً قياسياً عالمياً معاً ونحصل على أكثر عدد مشاركات على إنستقرام، دعونا نتفوق على الرقم القياسي العالمي الحالي الذي تحمله كايلي جينر (18 مليونًاً)!.

وطرح العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأسئلة في محاولة منهم لمعرفة من يقف وراء صورة البيضة المجهول الهوية.

وبهذا استطاع صاحب الصورة تحقيق التحدي الذي دخله بالوصول إلى هدفه، وتحقيق حلمه في عالم السوشال ميديا الذي بات يستقطب فئة الشباب من كل العالم.

تحدي العمر

كما شهد عام 2019 تحدي العمر الذي شارك فيه الألاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو تحد يقوم فيه النشطاء بتعديل صورتهم من خلال تطبيق Faceapp الذي يغير ملامح الوجه ويخلق شكلاً متخيلاً للصورة التي سيصبح عليها الشخص بعد مرور 50 عاماً.

ولم يقتصر هذا التحدي على رواد التواصل الاجتماعي إنما شارك فيه العديد من الفنانين ومشاهير السوشال ميديا، ومن أبرزهم: ديانا حداد وبلقيس ونادين نجيم وهيفاء حسين وفيصل العجمي وكاريس بشار وياسمين عبدالعزيز وغيرهم.

تحدي "أكياس القمامة"

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وانتشر تحدٍ عرف باسم vacuum challenge أو Trash Bag Challenge  أي تحدي "أكياس القمامة"، وهو تحد يرتدي فيه النشطاء كيس قمامة وبعدها يتم سحب الهواء بشكل كامل من خلال مكنسة كهربائية، مما يؤدي إلى حالة شلل نتيجة لالتصاق الكيس على الجسم وبالتالي تصبح الحركة صعبة بل مستحيلة في بعض الأحيان.

وبخلاف التحديات التي انتشرت سابقاً، لا يحمل هذا التحدي أي رسالة محددة وراءه، إنما يقوم به النشطاء بهدف التسلية والضحك. واعتبر الخبراء أن هذا التحدي خظير مؤكدين أنه قد يؤدي إلى الاختناق أو الإصابة بالشلل نتيجة لنقص الأكسجين في الجسم في حال تكراره أكثر من مرة.

تحدي المثلث 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وتنافس رواد التواصل الاجتماعي على الرقص بطريقة مثيرة للاهتمام من خلال تحدٍ عرف باسم Triangle Challenge، أو "تحدي المثلث"، ويعتمد هذا التحدي على وقوف ثلاثة أشخاص إلى جانب بعضهم البعض وهم يضعون أيديهم على أكتاف بعضهم بوضعية تشبه المثلث، وبعدها يقومون بأداء الرقصة بالتوالي فيما بينهم، مع الحفاظ على توازنهم لينجحوا في هذا التحدي.
وشمل هذا التحدي جميع الفئات العمرية بما في ذلك الأطفال وطلاب المدارس وحتى الأطباء داخل المستشفيات، وداخل الصالات الرياضية، وبعض هذه التحديات نجحت فيما انتهى معظمها بالسقوط مع الكثير من موجات الضحك الهستيرية.

تحدي العنكبوت

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

كما انتشرت تقليعة جديدة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وهي تحدي "العنكبوت" الذي يقوم فيه النشطاء بنشر فيديو عبر مواقع التواصل، يظهرون فيه وهم يخوفون أبنائهم وينشرون الذعر في قلوبهم بعنكبوت افتراضي يزحف على أجزاء الوجه وبعدها ينهالون بالضحك من ردة فعلهم.

وتم تصوير أولئك الأطفال باستخدام فلتر العنكبوت الذي أطلقه تطبيق "سناب تشات" بالتزامن مع الهالويين، ولا يحمل هذا التحدي أي رسالة محددة وراءه، إنما يقوم به النشطاء بتخويف الأطفال بهدف التسلية وإضحاك الآخرين.

تحدي غطاء الزجاجة

كما انتشر تحدٍ بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بما فيهم المشاهير الأجانب، والذي عرف باسم تحدي غطاء الزجاجة أو The Bottle Cap Challenge.

هو تحد يقوم فيه النشطاء بنشر فيديو عبر مواقع التواصل، يظهرون فيه وهم يحاولون تنفيذ ركلة مستديرة واحدة لفتح غطاء الزجاجة بدلاً من فتحها باستخدام اليدين ببساطة. أما الرسالة التي تقف خلف هذا التحدي فهي تعزيز مفهوم المهارة والتركيز والقوة لفتح غطاء الزجاجة إضافة لعنصر الاستعراض والتباهي من خلال الركلة الواحدة.

ورغم صعوبة هذا التحدي إلا أن أشخاصاً من مختلف الأعمار شاركوا فيه، كما شارك فيه العديد من الرياضيين والنجوم ومشاهير السوشال ميديا، ومن أبرز هؤلاء: المغني جون ماير والممثل جيسون ساثام واللاعب كونور ماكريغر ومن العالم العربي أصالة نصري ومشاعل الشحي وشذى حسون وغيرهم.