وفقاً لعشرات الدراسات البحثية، وبحوث التسويق، والاستطلاعات، فإنّ الفكرة السائدة بأنّ النساء لا يُجدن القيادة، وليس لديهنّ اطّلاع على عالم السيارات، وأنّهن يعتمدن على انطباعات سطحية كاللون والشكل عند الشراء، بلا اهتمام للإمكانات، واستهلاك الوقود، والنفقات وغيرها، لا يمُتّ إلى الواقع بأي صلة. لكن أبحاثاً صادرة عن مجلة Road and Travel، خلصت إلى أن النساء يشترين السيارات الجديدة بنسبة 65%، والمستعملة بنسبة 53%، كما أنهن يُمثّلن تأثيراً حاسماً في 93? من إجمالي مشتريات السيارات.

جاءت هذه النتائج مغايرة تماماً للاعتقاد السائد الذي ظن الجميع أنه الواقع لعقود طويلة، ذاك الاعتقاد الذي يؤمن بأن النساء يتأثرن بالسيارات الجميلة حسنة المظهر والطراز، الذي أدى وجود طبعات خاصة من السيارات التي تستهدف النساء، التي غالباً ما تكون مزيّنة بالزخارف اللامعة وتأتي بالطلاء الوردي وبعض الألوان الرقيقة الأخرى، التي لا يعرف الرجال اسمها. لكن عندما يأتي الأمر إلى شراء سيارة، فالحقيقة أن النساء أكثر تعقيداً من التنانير وحقائب اليد والأظفار المستعارة، فهن يركزن على الواقع الملموس بين أيديهن عند شرائهن لسياراتهن.
 
أهداف غير عاطفية
أكدت دراسة بحثية عن سلوك التسوق، نُشرت عام 2017 في «مجلة البحر الأبيض المتوسط للعلوم الاجتماعية»، أنّ الشراء عند الرجال يكون لهدف نفعي أكثر منطقية مقارنة بالنساء، اللواتي يتبعن في الغالب نهجاً عاطفياً، وعلى الرغم من ذلك، فالأمر يختلف تماماً عند شرائهن السيارات. وأظهرت الدراسة أن الإناث أكثر عرضة لشراء سيارة رخيصة الثمن وعملية من الذكور، الذين هم أكثر ميلاً إلى اختيار السيارات الكبيرة والفارهة.
وفي نهاية عام 2016، نشر موقع «كار باير»، المتخصص في تقديم أدلة شراء السيارات وتوفير مراجعات موثقة من الخبراء والمالكين، دراسة بحثية توضح الفرق بين الأولويات والخيارات المختلفة التي يتخذها الرجال والنساء عند شراء السيارات. وكشفت الدراسة أن النساء يتخذن منهجاً عملياً أكثر واقعية عند شراء سياراتهن، حيث يركزن على اقتصاد استهلاك الوقود وانخفاض تكاليف الخدمات مثل التشغيل والتأمين والصيانة وغيرها، على نقيض الرجال الذين يسيطر على عمليات الشراء الخاصة بهم طراز السيارة وجمال مظهرها وأداؤها والتقنيات الحديثة الموجودة بها.
 
معايير الأمان
أكّدت دراسة فرنسيّة حديثة أنّ مقاييس اختيار النّساء لسيّاراتهنّ عند عمليّة الشّراء تختلف عن مقاييس الرّجال، ومن المعايير المحدّدة لدى النّساء عند اختيار السيّارة لشرائها هو تصميمها الدّاخلي، وهذا الجانب يحظى باهتمام كبير لديهنّ، وهن لهنّ أبناء فإنّهن يولين عناية كبيرة بمساحة جلوس الأطفال في المقاعد الخلفيّة، وكلّ مستلزمات راحة وأمان الأطفال عند نقلهم في السيّارة. كما تهتمّ النّساء عند شراء السيّارة أكثر من الرّجال بالصّندوق الخلفي للسيّارة، ويهمّ المرأة أن يكون عمليّاً ومتّسعاً لمشترياتها. وتتثبّت المرأة من المرايا في السيّارة وتوليها أهميّة، وكذلك صناديق تخزين الأشياء الصّغيرة.

وعند اتخاذ القرار الشرائي من قبل المرأة فإن هناك عوامل تؤثر في هذا القرار تختلف عن العوامل التي تؤثر في الرجل عند اتخاذه قرار الشراء، ويشرح فيما يلي رئيس قسم الصيانة في إحدى شركات السيارات أشرف الغويري   بعض الاختلافات:

تُحدد المرأة طبيعة استخدامها للسيارة، من حيث البيئة المحيطة بها، وكذلك استخدامها الشخصي لها؛ إن كانت للعمل أو لقضاء أغراض المنزل والأطفال وما إلى ذلك.
ومن أكثر الظنون شيوعاً أن السيارة الأعلى ثمناً تكون الأفضل دائماً، وقد يكون الأمر صحيحاً، ولكنها ليست الأنسب لك بالضرورة؛ حيث إن هناك عاملَ توافر قطع الغيار، وهو عاملٌ مهم لا بُدَّ أن يُؤخذ في الاعتبار عند شراء السيارة، فالكثير من تلك السيارات مرتفعة الثمن تكون قطع غيارها مرتفعة السعر نسبيّاً، وقد لا تكون متوافرة في الكثير من الأحيان، فالسيارات مُعرّضة في أي وقت للعُطل أو الحوادث، وحتى لا تتورط المرأة في المستقبل، تحرص على أن تتأكد من أن السيارة التي تريد شراءها، تتوافر قطع الغيار الخاصة بها وبسعر مناسب.
 
حجم السيارة
  من العوامل المهمة التي تأخذها المرأة عند شراء السيارة؛ تحديد الحجم المناسب، والسعة الداخلية لها، وعدد الكراسي، وضخامتها، ومناسبتها لعدد الأشخاص الذين يمكن أن يرافقوها وشوارع المناطق التي تتحرك ضمنها، إن كانت ضيقة مثلاً أو يصعب إيجاد مواقف.
 
استهلاك الوقود
نواجه في الفترة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الوقود، وهنا تبقى الحاجة إلى تقليل استهلاك البنزين في السيارة مُلِحَّة، ولذلك تفكر المرأة في شراء السيارات الموفرة في استهلاك البنزين من أجل تقليل حجم المصروفات.
تتميز السيارات مرتفعة السعر بسرعتها العالية وتمكنها من السير لمسافات طويلة بسرعات كبيرة، ولأن المرأة عامة تسير بشكل متوسط ولا تهتم بتعدي السرعات العالية، فإنها تعمد إلى شراء سيارة تتناسب مع ذلك، ولا حاجة لها لدفع مبلغ مرتفع لشراء سيارة لن تستخدم جميع إمكاناتها.
 
إحصاءات
• 85% من القرارات الشرائية تتخذها المرأة أو تؤثر فيها بشكل كبير، وتشتري المرأة حوالي 50% من منتجات الذكور التقليدية، كالمنتجات الاستهلاكية، الإلكترونيات، والسيارات.
• 68% من قرارات شراء السيارات الجديدة تتخذها المرأة.
• 50% من السيدات يفضلن شراء المنتجات الخضراء (الصديقة للبيئة)، وكذلك فإن 37% من السيدات ينتبهن أكثر للعلامات التجارية الملتزمة بحماية البيئة.
• المرأة تشتري أكثر من نصف السيارات الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية، وتؤثر في حوالي 80% في القرارات الشرائية للسيارات بشكل عام.
• تنفق النساء حوالي أكثر من 200 مليار دولار على السيارات الجديدة وخدمات إصلاح السيارات في كل عام.

السيارات المفضلة
تميل النساء إلى تفضيل العلامات التجارية الآسيوية غير الفاخرة، ويُفضّلن السيارات ذات الأسعار المعقولة والمعروفة بالمتانة والسلامة والموثوقية. فتأتي شركة «ميني» البريطانية التابعة لشركة بي إم دبليو في المركز الأول كأكثر علامة تجارية مفضلة لدى النساء، تليها شركة «كيا موتورز» الكورية، ثم تأتي في المركز الثالث شركة «هوندا» اليابانية، تليها شركة «نيسان موتورز» اليابانية، ثم كلٌّ من شركتي «سوبارو» و«سوزوكي» اليابانيتين. وفقاً لنتائج إحدى دراسات شركة أبحاث السيارات (آي سي كارز I See Cars) التي حللت 54 مليون عملية من مبيعات السيارات خلال ثلاث سنوات، فإن سيارة «هيونداي توسان» هي السيارة الأولى المفضلة لدى النساء بنسبة 66.2%، تتبعها سيارة «نيسان فيرسا» بنسبة 64%، ثم سيارة «فولكس فاغن بيتل» كثالث أفضل سيارة مفضلة للنساء بنسبة 63.9%، تليها سيارة «كيا فورتي» بنسبة 62.8%، وتتبعها سيارة «فورد فيستا» بنسبة 62.8%.

قسط التأمين
بما أنه يجب التأمين على السيارة، ولكن بعض السيارات لا تقبل شركات التأمين أن تُخضعها لسياستها، خاصة سيارات السباق وما إلى ذلك؛ نظراً إلى ارتفاع نسبة تعرُّضها للمخاطر، كذلك بعض السيارات الأخرى يكون قسط التأمين الخاص بها مُرتفعاً بشكل مُبالغ فيه، لذا تحرص النساء على زيارة شركة التأمين والاستعلام عن الشروط الخاصة بكل نوع قبل الشروع في الشراء.

الرجال عاطفيون
الرجال يميلون إلى شراء سياراتهم بقلوبهم وعاطفتهم وليس عقولهم، لأن السيارة بالنسبة لهم رمز للمكانة الاجتماعية ومصدر للهيبة والقدرة. لذلك يُفضّلون السيارات الفخمة والرياضية ذات المظهر الجذاب والطراز المميز والتكنولوجيات المتطورة وأداء القيادة الممتع. أما النساء فهن أكثر واقعية وذكاء عندما يتعلق الأمر بشراء سياراتهن، فهن يبحثن عن مواصفات محددة في سياراتهن تعتمد بشكل أساسي على حالتهن المادية والعملية. لذلك يفضلن السيارات الصغيرة المريحة منخفضة التكلفة، التي تتمتع بالراحة والأمان والاقتصاد في الوقود مع تكاليف التشغيل المنخفضة.