الركض رياضة يمكن لأي شخص القيام بها فهي مجرد تحريك الجسد بسرعة بحركات متوازية تساعد في الحفاظ على الرشاقة والصحة. ومن أجل ممارسة الركض ما عليك سوى ارتداء ملابس الرياضة وانتعال حذاء الركض والإنطلاق لممارسة الركض في الهواء الطلق أو على آلة المشي.

وإذا كنت من الأشخاص الذين سيبدأون بممارسة الركض قريباً، عليك تجنب هذه الأخطاء:

ممارسة الركض لفترة طويلة في الأيام الأولى: في البداية قد يكون هناك حماس زائد لممارسة الركض مما يدفع الشخص للقيام بالركض لساعة أو أكثر، هذا يزيد خطر الإصابة بمشاكل الركبيتين. الأفضل البدء بممارسة الركض لفترة قصيرة وزيادة المدة تدريجياً.

عدم أخذ فترة من الراحة: المبتدئون بالركض يعتقدون أنهم يجب ممارسة الركض يومياً للحصول على نتائج أفضل ولكن ذلك قد يعرضهم للإصابات. الأفضل ممارسة الركض يوماً بعد يوم وأخذ أيام من الراحة لإعطاء وقت كافي للعضلات واللجسم للتعافي.

عدم انتعال الحذاء المناسب: انتعال حذاء رياضي غير مخصص للركض سوف يمنعك من ممارسة هذه الرياضة بالشكل الصحيح وسوف يسبب لك آلام في القدمين والركبة. لذا من الأفضل اختيار الحذاء المناسب للركض.

عدم الإنتباه للألم: الركض يسبب آلام في الركبة والعضلات للكثير من الأشخاص بعد القيام بممارسته لعدة أسابيع. البعض يهمل هذا الألم ويستمر في ممارسة الركض مما يسبب تمزق في العضلات وتآكل لغضاريف الركبة. وعند الشعور بأي ألم عند ممارسة الركض استشرالطبيب.