إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك، فلا يوجد شيء أكثر تحفيزاً من رؤية ولمس النتائج السريعة. إلا أنه للحصول على هذه النتائج السريعة، لا بد من اللجوء إلى طرق مجنونة تسهم في خسارة الوزن. هذه الطرق قد تساعد على تحقيق الرشاقة ولكنها تعتبر خطيرة على الصحة، ولا يجب اتباعها أبداً.

تعالي معنا في هذه الجولة لتتعرفي إلى أسوأ الطرق التي يتم اتباعها والترويج لها من أجل خسارة الوزن بشكل سريع والتي يفضل تجنبها لأنها تحمل عدداً من المخاطر على الصحة:

1  تناول العقاقير
هناك عدد كبير من العقاقير المخصصة لخسارة الوزن الموجودة في الأسواق والتي غالباً ما يتم الترويج لها على أنها تسهم في تنزيل الوزن في وقت قياسي وتساعد على تحقيق الرشاقة من دون الحاجة إلى اتباع الحمية الغذائية أو حتى ممارسة الرياضة. إلا أن تناول العقاقير خطير جداً على الجسم، بعض هذه العقاقير يحتوي على نسبة عالية جداً من مادة الكافيين والتي تزيد من سرعة دقات القلب وترفع من ضغط الدم. وبعض أنواع العقاقير الأخرى يحتوي على مواد تسبب تغيرات في هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل في الدورة الشهرية. من جهة أخرى، هذه العقاقير غالباً ما تسهم في خسارة الوزن المؤقتة وبعد التوقف عن تناولها تتم استعادة هذا الوزن.

2 حمية غذائية قليلة السعرات
صحيح أن اتباع حمية غذائية قليلة جداً بالسعرات الحرارية يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع، ولكن ذلك يعتبر خطيراً جداً على صحة الجسم. هذا النوع من الحميات يؤثر في البداية بشكل سلبي على مستوى الأيض في الجسم، مما يخفف من نسبة حرق السعرات الحرارية اليومية ويمنع من المحافظة على خسارة الوزن على المدى البعيد. كما أن اتباع الحميات الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول، لأنها تنقص أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم. لا يجب أبداً على المرأة اتباع حمية غذائية أقل من 1200 سعر حراري، والرجل لا يجب أن يحصل على أقل من 1500 سعر حراري في اليوم الواحد.

3  اللجوء إلى التقيؤ
قد يتم اللجوء أحياناً إلى التقيؤ كوسيلة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي تم الحصول عليها من مختلف أنواع الطعام، وبالتالي التمكن من خسارة الوزن. هذه الوسيلة للتخلص من الوزن سيئة جداً وذلك لأنها تؤدي إلى اضطراب غذائي حاد في حال تم الاستمرار في اتباعها على فترة طويلة. كما أن تقيؤ الطعام يسبب الأذى للجهاز الهضمي والمعدة تحديداً. كما أن تقيؤ الطعام يسبب تآكل الأسنان بسبب صعود الحموضة من المعدة مع الطعام والتي تؤثر في مينا الأسنان. الجسم أيضاً لا يمكنه امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تم تناولها في حال القيام بالتقيؤ، مما يؤدي إلى نقص غذائي حاد.

4 حمية الطعام الواحد
حمية حساء الملفوف، حمية التفاح، حمية التمر وغيرها من الحميات التي ترتكز على تناول نوع واحد من الطعام تؤثر بشكل سلبي جداً في صحة الجسم. تسبب هذه الحميات خسارة العضل والماء من الجسم وليس الدهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بمجرد التوقف عن اتباعها. كما أن هذا النوع من الحميات الغذائية لا يمنح الجسم كل ما يحتاجه من مغذيات وفيتامينات ومعادن، مما يؤدي إلى نقص غذائي حاد ويسبب التعب للجسم. بالإضافة إلى ذلك، اتباع حمية الطعام الواحد يؤثر في نضارة البشرة بشكل سلبي ويسبب تساقط الشعر.

5  حمية تلغي مجموعة غذائية
في حال اختيار الحمية الخالية من الغلوتين أو الحمية النباتية أو الحمية العالية بالبروتين أو غيرها من الحميات التي تلغي مجموعة غذائية كاملة قد يؤثر ذلك سلباً في صحتك. في الكثير من الأحيان، لا يمكن الاستمرار على هذا النوع من الحميات لفترة طويلة والجسم سوف يفتقد مجموعة الطعام التي تم إلغاؤها وسوف يتم تناولها بكميات مضاعفة بعد التوقف عن الحمية الغذائية مما يزيد الوزن بعد خسارته. في حال عدم المعاناة من أي حساسية غذائية، يجب تناول كل المجموعات الغذائية باعتدال مع ممارسة التمارين الرياضية من أجل خسارة الوزن والتخلص من الدهون.