حمية الحساء تشبه بفكرتها حمية العصائر ولكنها تعتمد على تناول مختلف أنواع الحساء خلال اليوم. يتم اتباع هذه الحمية لمدة خمسة أيام ويتم خلال هذه الأيام الخمسة تناول خمسة أكواب من الحساء خلال اليوم. فهل فعلاً هذا النوع من الحميات يستحق التجربة؟
قبل التحدث عن فوائد وأضرار هذه الحمية، لا بدَ من تسليط الضوء على المكوَنات التي يجب إدخالها في إعداد هذه الأنواع من الحساء.
 الكريما الطازجة والحليب والأجبان لا يجب إضافتها إلى هذه الأنواع من الحساء بل يمكن فقط إضافة الخضار والبقوليات ومختلف أنواع التوابل والقيام بسلق الدجاج واللحم لتحضير مختلف أنواع الحساء المخصصة لهذه الحمية. الهدف الأساسي من اتباع حمية الحساء هو تنظيف الجسم من السموم تماماً كاتباع حمية الديتوكس.

هذه الحمية تعتبر قليلة جداً بالسعرات الحرارية وذلك لأن عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها في اليوم الواحد عند اتباع هذه الحمية لا يتخطى 900 سعرة حرارية وبالتالي هي لا تؤمن كل احتياجات الجسم من المغذيات.
 التوصيات العالمية تشير إلى أنه لا يجب أبدا على المرأة تناول أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم لأن ذلك يهدد صحتها.
 من جهة أخرى اتباع هذه الحمية يسبب في نقص كتلة العضل بالجسم ولا يعط الجسم الطاقة الكافية التي يحتاجها. وللأسف غالباً ما يتم استرجاع الوزن بعد العودة إلى النظام الغذائي الحقيقي.