المضادات الحيوية أو ما يعرف باسم "الأنتيبيوتيك" نوع من الأدوية يصرفه الأطباء في حالات الالتهابات المختلفة، ولتأثيره القوي يساهم هذا الدواء في رفع قدرة الجسد على التخلص من المرض وطرد البكتيريا وغيرها، لكن الإفراط في تناوله وسوء استخدامه يصيب الجسم بالكثير من ردود الفعل السلبية والأضرار على المدى البعيد.

يلجأ الكثيرون إلى تناول المضاد الحيوي بمجرد الشعور بألم في الحلق أو بدء أعراض نزلة البرد، وهذا الإجراء -على عكس المتوقع- لا يساعد على علاج نزلة البرد التي يكون سببها الإصابة بأحد أنواع الفيروسات وليس البكتيريا. لكنه يؤدي إلى حدوث مشكلة تعرف بمقاومة المضادات الحيوية في الجسم ما يسبب في تدمير مناعة الجسم وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

بالإضافة إلى ذلك، بعض أنواع المضادات الحيوية مثل "الكلينداميسين" يضرالبكتيريا الصحية الموجودة في الجهاز الهضمي. أما التتراسيكلين" وهو نوع آخر من المضادات الحيوية يتسبب تناوله العشوائي في تلف الكلى."

3 خطوات لإستخدام المضاد الحيوي بطريقة آمنة:
1. لا تتناول مضاد حيوي وصفه الطبيب لشخص آخر حتى لو تشابهت المشكلة الصحية.
2. استشرالطبيب قبل تناول أي نوع من المضادات الحيوية للحصول على العلاج الأنسب.
3. لا تشتر أي نوع من المضادات الحيوية عبر الإنترنت وتناولها لأن كل نوع من المضادات الحيوية يكون لعلاج مشكلة صحية معيَنة وكل شخص بحاجة لجرعة مختلفة من المضاد الحيوي.

إذا كان الألم مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة مستمراً لأكثر من ثلاثة أيام عليك أن تراجع الطبيب وتجري فحوصات خاصة لمعرفة نوع المضاد الحيوي الذي تحتاجه تحديداً.