في دورته الـ76 لهذا العام ما بين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر، كان الموعد في «مهرجان فينيسيا» المحدد لعدد جديد من الأفلام المنتظرة، التي تعرض للمرة الأولى ويطمح منتجوها ومخرجوها لأن تحصل على الإشارة القوية للفت أنظار الجمهور السينمائي إليها، ووجودها المهم في موسم الجوائز السينمائية والذي تبقى منه ما بقي من هذه السنة. مخرجون مهمون وكبار وبتاريخ حافل مثل الياباني هيروكازوكوريدا، والأميركيين ستيفن سدوربيرج ونوه بامباخ، والبولندي رومان بولانسكي، والسويدي روي أندرسون، والفرنسي أوليفر أسايس، والتشيلي بابلو لارين، والكولمبي كايرو غويرا، وغيرهم كانوا موجودين في مسابقة المهرجان الرسمية، والأهم تشاركهم بما يدعو للفخر ولأول مرة على هذا المستوى من المشاركات السينمائية المخرجة السعودية هيفاء المنصور بفيلمها الجديد «المرشح المثالي».

The Truth
فيلم فرنسي للياباني كوريدا في تجربة أولى كفيلم خارج اليابان مستعيناً بالنجمتين الفرنسيتين الشهيرتين كاثرين دينوف وجوليت بينوش في دراما بين امرأه وأمها في لم شمل عاصف ومربك. وهو الفيلم الذي سيفتتح به المهرجان.

About Endlessness
المخرج السويدي الرائع روي أندرسون وبعد خمس سنوات من الغياب يقدم فيلمه الجديد كتابة وإخراجاً والذي سيؤكد فيه أسلوبه الخاص والمميز جداً حول رؤيته للحياة والإنسان بكل ما فيهما من جمال ووحشية.

The Laundromat
الأميركي ستيفن سدوربيرج يستعين بالنجوم ميريل ستريب وجاري أولدمان وأنطونيو باندراس لتقديم دراما سياسية حول فضيحة غسيل الأموال المعروفة باسم «وثائق بنما» من خلال أرملة كانت تحقق في الاحتيال في مجال التأمين.

Marriage Story
فيما الأميركي الآخر نوه بامباخ فهو يقدم هنا دراما كوميدية كما هو مجاله المفضل ليظهر التباين مابين الزواج المنفصل والعائلة التي تعيش معاً مستعيناً بالنجوم سكارليت جوهانسون وآدم رايفر ولورا ديرن.

Wasp Network
أما الفرنسي الشهير أوليفر أسايس وفي موضوع بدا بعيداً عن آخر أفلامه يقدم هنا دراما إثارة حول خمسة سجناء سياسيين كوبيين سجنتهم الولايات المتحدة منذ أواخر التسعينات بتهمة التجسس والقتل.

Ema
التشيلي بابلو لارين صاحب الأفلام السياسية NO, Jackie, Neruda فهو يقدم هنا دراما اجتماعية حول زوجين عليهما أن يتعاملا مع آثار التبني حينما تنهار أسرتهما. مستعيناً بممثله المفضل في أفلامه المكسيكي المعروف جيل غارسيا بيرنال.


Waiting for the Barbarians
الكولمبي الرائع كايرو غويرا صاحب الفيلم المرشح أوسكارياً كأفضل فيلم أجنبي Embrace of the Serpent، وفيلم العام الماضي الحاصل على آراء نقدية عالية Birds of Passage يشارك هنا، بفيلمه الخامس للمرة الأولى في فينيسيا، بعد أن كان قد شارك مسبقاً مرتين في «مهرجان كان» مستعيناً هذه المرة وللمرة الأولى بنجوم مشاهير مثل جوني ديب ومارك ريلانس، ليقدم دراما تاريخية حول قاضي يعمل بعيداً يتم التشكيك في ولائه للإمبراطورية.

Guest of Honour
فيما الأميركي أتوم أغويان صاحب الفيلم الشهير المرشح أوسكاريا The Sweet Hereafter، فيعود هنا بعد أربع سنوات في دراما حول معلمة مدرسة ثانوية تتهم بإساءة استخدام سلطتها في خلافها مع طالبة.

Gloria Mundi
للفرنسي روبيرت غوديغويان، وهو فيلم دراما حول دانيال السائق الخاص الذي يترك السجن ليعود إلى مرسيليا، حيث زوجته وابنته التي ولدت للتو، إذ يعيش دانيال منهكاً ما بين عائلته وتعرضه للاعتداء في عمله.

Joker
للمخرج تود فيليبس في عرضه الأول عالمياً، والذي يتعمق في شخصية الجوكر الشهيرة في أفلام باتمان، إذ كان الاهتمام منصباً أيضاً حول الأداء الذي قدمه أحد أفضل الممثلين حالياً خواكين فونيكس.

Ad Astra
إضافة لفيلم جيمس غراي الخيال العلمي Ad Astra، والذي استعان فيه بالنجم براد بيت لتقديم قصة مثيرة وغامضة، حول رائد فضاء يسافر إلى الحواف الخارجية للنظام الشمسي ليجد والده ويكشف لغزاً يهدد بقاء كوكبنا.

An Officer and a Spy
البولندي الشهير رومان بولانسكي يعود هنا في دراما تاريخية لعام 1894 حينما أدين الكابتن الفرنسي ألفريد دريفوس خطأً بتهمة الخيانة العظمى وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في جزيرة ديفيل.

The Perfect Candidate
أخيراً كان الحضور الأول والأهم للسينما السعودية من خلال الفيلم الأخير للمخرجة هيفاء المنصور، وهي التي كانت سابقاً قد حضرت لـ«مهرجان فينيسيا» بفيلم «وجدة» عام 2012 في تظاهرة هورايزن خارج المسابقة، لكنها كانت هنا داخل المسابقة وسط هؤلاء النخبة من المخرجين بفيلم The Perfect Candidate، وهو يروي قصة طبيبة شابة تترشح للانتخابات البلدية، بينما كان والدها في جولة في البلد مع الفرقة الوطنية السعودية التي أعيد تأسيسها.