أتقنت النساء لعبة الشطرنج وبرزت منهن كوكبة من أفضل ما لمسن رقعة الشطرنج التي فتنتهن وشغلت كل تفكيرهن، ليبرعن في تحريك قطع الشطرنج المنحوتة بعناية في تناغم حتى يتمكن من القضاء على الخصم، متفوقات على أساطير اللعبة من الرجال في طريقهن، لإثبات أن الأذكياء ليسوا دائماً علماء ربما يكونون مبدعين في الساحات الرياضية.

نونا جابرينداشفيلي
تعد لاعبة الشطرنج الجورجية أول امرأة تحقق لقب «جراند ماستر» وأيضاً أول امرأة تحقق لقب بطولة العالم لشطرنج السيدات من عام 1962 إلى عام 1978، كما تعتبر أقوى لاعبة شطرنج في جيلها، إلى جانب أنها مثلت الاتحاد السوفييتي في أولمبياد الشطرنج 11 مرة من عام 1963 إلى عام 1990، وحققت نونا خلال مسيرتها 25 ميدالية دولية وفازت ببطولة المرأة السوفييتية خمس مرات من 1964 إلى 1985.

جوديت بولجار
لقبت بـ«موزارت الشطرنج»، وهي مجرية الجنسية، توالت إنجازاتها من عمر الـ15 عاماً عندما تمكنت من انتزاع لقب أصغر أستاذ شطرنج دولي من بطل العالم بوبي فيشر، وهو أرفع الألقاب في عالم الشطرنج، كما فازت بـ«أوسكار الشطرنج» ثماني مرات. ولا تزال جوديت المرأة الوحيدة على الإطلاق التي تصنف ضمن أفضل 10 لاعبي شطرنج في العالم، رغم أنها اعتزلت اللعب منذ خمس سنوات.

هاو ييفان
تتربع معجزة الشطرنج الصينية على التصنيف العالمي الحالي للعبة، حيث إنها أصغر لاعبة تفوز بلقب بطولة العالم للشطرنج للسيدات في تاريخ اللعبة عندما كان عمرها 18 عاماً، وأصغر لاعبة تتأهل للفوز بلقب أستاذ دولي في الشطرنج،  وأحرزت أول لقب دولي في سن التاسعة، إلى جانب تحقيقها لقب بطولة العالم أربع مرات، كما تعد هاو ثالث امرأة يتم تصنيفها بين أفضل 100 لاعب في العالم.

مايا تشيبوردانيدزي
لاعبة شطرنج جورجية، حققت تسعة ألقاب أولمبية بالشطرنج، وتعتبر لاعبة الشطرنج الوحيدة في التاريخ التي تحقق مثل هذا الإنجاز، وقد بدأت مايا في لعب الشطرنج في سن الثامنة عام 1974، أصبحت بطلة الاتحاد السوفييتي للفتيات في عام 1976 وبعد عام فازت بلقب النساء، وعندما كان عمرها 13 عاماً فازت بالبطولة الدولية للمرأة وأصبحت المرأة السابعة في بطولة العالم للشطرنج في سن الـ17 من عمرها.

سوزان بولجار
تحفل مسيرة لاعبة الشطرنج الأميركية من أصل مجري بالعطاء، إذ إنها تعتبر رائدة في تاريخ اللعبة وأيضاً داعمة للعبة الشطرنج على مستوى التعليم، كما أنها تعد أول امرأة في التاريخ تحقق أعلى تصنيف باللعبة في عمر 15 عاماً، وظلت في المرتبة الثالثة على مدار 23 عاماً خلف شقيقتها جوديت، وحصلت سوزان على 10 ميداليات أولمبية وأربع بطولات عالم للسيدات.