كيف هو شكل اللباس التقليدي في اليابان وأوروبا القديمة مثلاً؟ ما الخامات المستخدمة في صنعه؟ كيف هو ملمسها؟ هذه أسئلة يطرحها ويجيب عنها وعلى ما يتصل بها من تفاصيل، معرض «مغامرة الأزياء» في متحف اللوفر أبوظبي، حيث يمكن للطفل الحصول على الثقافة بشكل ممتع وبأسلوب يناسب العصر التقني الحديث.

يبدأ المعرض بكابينات صغيرة، تتسع لكل الأعمار، بداخلها كرسي صغير، أمامه شاشة بكاميرا أمامية، تطلب من الطفل التبسّم لالتقاط صورة له تناسب حالته في حال النجاح في حل اللعبة، والعبوس لالتقاط صورة تناسب حالة فشله، ويطبع له بعد الانتهاء رمز تعريفي على إسوارة ورقية ترافقه حتى نهاية مراحل المعرض.

لعبة تفاعلية
يقوم معرض مغامرة الأزياء على لعبة تفاعلية، ولعبة أخرى للكبار والصغار في قاعات المعرض المختلفة، من خلال إعطائهم كتيّباً يطلب منهم البحث عن الرمز المعين في اللباس المعين في المعروضة المعينة. في كل مرحلة من المعرض يُدخل الطفل إسوارته تحت جهاز محدد ليبدأ ألعاب التركيب والمطابقة وإظهار الفروق الإلكترونية، في اللعبة تظهر صورته على إحدى الشخصيات (أفاتار)، التي ترافقه حتى اكتمال حلّه، ويأخذ بعدها جائزةً إلكترونية عبارة عن حليّ لأفاتاره، يستخدمها اكسسواراً لتعديل صورته من أجل طباعتها بعد إرسالها على بريده الخاص.

الممر اللولبي
يمكن للزائر الصغير أن يذهب إلى الطابق الثاني من المعرض بثلاث طرق، اثنتان منها طبيعيتان كالمصعد الكهربائي، والسلالم، وواحدة منها مبتكرة، وهي الممر اللولبي الطويل الذي يدخل إليه صاحب الجسد الصغير ويصعد إلى المراحل الأخيرة من المعرض بكل مرح.

لمس الخامات
من خلال عرض أعمال أصلية من معارض اللوفر، المرسومة والمنحوتة، يدخل الطفل في لعبة تفاعيلية، يتعرف عن طريقها على  مجموعة الألبسة الموجودة في اللوحة، ويمكنه لمس جزء من الخامات المصنوعة منها، من خلال مربعات أمام اللوحة، في ارتفاع على شكل صناديق، مكتوب على بابها معلومة عن الخامة، وتختبئ تحتها نسخة منها.

تجربة اللباس
يمكن للزائر تجربة اللباس الذي رأى نماذج منه منذ بداية جولته في مغامرة الأزياء، حتى يرى ولو بشكل تقريبي صورته الإلكترونية في الواقع. في ممر تزين جداره مرآة طويلة، أمامها تصطف الملابس التقليدية من حضارات متعددة، يشعرك أنك تستعد لعرض أزياء في نهايته، تأخذ هذه المرحلة المجرّب في رحلة سريعة نحو بلدان مختلفة اللباس.

المكتبة
القراءة جزء أساسي من العملية التثقيفية، وهذا ما استند عليه المعرض في أحد أركانه، الملوّن باللون الأخضر الذي يمنح شعوراً بخضرة المروج، حيث تجلس الأم مع ابنها في لحظاتٍ من استقاء المعرفة من كتاب يناسب سنه. من 600 اختيار متنوع من الكتب الأجنبية والعربية، وكراساتٍ للتلوين، تملأ مكتبات الركن رفوفها، التي تتوزع في أماكن متفرقة في صالة تتوسطها كراسٍ مريحة وتناسب جوّ اللعب والفنّ، صممت خصيصاً لهذه المساحة.

«مغامرة الأزياء»
• هو المعرض الثالث في سلسلة المعارض السنوية التي ينظمها متحف الأطفال في اللوفر.
• يهدف لتشجيع الأطفال على اكتشاف مجموعة اللوفر  من خلال تجارب حسية وجسدية وتقنية.
• صمم المتحف ليستقبل الصغار ما بين سن السادسة والـ12 من العمر.