تعتقد بعض النساء أن التضحية والعطاء المستمر، هو دور المرأة الوحيد، لدرجة إهمال حالهن والزهد والتحول إلى ماكينة لتحقيق أحلام الآخرين.

لكن دراسة نفسية أجريت في إحدى الجامعات الألمانية، أكدت أن الأمر لا يستمر كثيراً، لأن النفس البشرية لا تتحمل العطاء من دون مقابل، ومهما طالت مدة التضحية ستجدين نفسك في حاجة إلى رد فعل مماثل، لأنك غالباً ما تظلمين من حولك وتتهمينهم بالأنانية وحب الذات، لأنهم لا يستطيعون السير على نفس منوالك في التضحية، ومن ثم تتفجر المشاكل بينك وبين أفراد أسرتك أو المحيطين بك، وتبدئين بمطالبتهم بالرد على هذه التضحيات من دون النظر إلى قدرتهم على فعل ذلك.

كيف تحبين نفسك؟
1 - أحبي مرآتك، بمعنى آخر كوني راضية عن شكلك تماماً، مهما اعتقدت بوجود عيوب في أنفك، أو وجهك، أو زيادة في الوزن، فرضاك عن شكلك هو مدخل لرضائك عن حياتك، وحبك لنفسك. ولكي تحبي نفسك يجب أن تتقبليها كما هي من دون شروط أو قيود، لا تقرني حبك لنفسك بشكلك أو مظهرك أو وضعك الاجتماعي. تقبلي نفسك وأحبيها بكل عيوبها ومزاياها. قد يكون لديكِ الكثير من المزايا التي تمتلكينها ولكنك لا ترينها، وذلك لانشغالك وتفكيرك بسلبياتك. لا تركزي على السلبيات في حياتك فلا أحد خالياً من العيوب، ركزي على نقاط قوتك، والصفات الإيجابية ليزداد حبك لنفسك.

2 - ابتعدي عن التردد، فكثرة التردد في اتخاذ القرار دليل على الخوف والانصياع للأفكار الداخلية السلبية، فالشجاعة في اتخاذ القرار تمنحك شعوراً بالإنجاز والرضا عن النفس، حلقي بعيداً عن السرب بدلاً من التردد والخوف من النتائج التي قد تحدث أو لا تحدث.

3 - سامحي نفسك على الفور وطمئنيها بأنها من الذكاء أن تتعلمي من الخطأ، امدحي نفسك بعد كل موقف، وهدئي من روعك، فلن تحصلي على المعرفة إذا لم تجربي، أو تخطئي، فمن يعمل وارد أن يخطئ، لكن من لا يعمل لا يخطئ. فآينشتاين الذي يتغنى الجميع بذكائه، لم يصل إلى اكتشافاته، واختراعاته إلا بعد أن جرب وأخفق مرات كثيرة.

4 - لا تسعي دوماً للحصول على رضا الآخرين، وتخافي انتقادهم، فهذا سيؤخرك كثيراً في تحقيق أهدافك، وستكونين حينها كمن تتلقفه الأيدي، سعياً للحصول على موافقة من هذا، وقبول من ذاك، عرفي نفسك للآخرين في بداية أي علاقة، وحددي أهدافك بدقة، وعندها لن تطيح بك آراء الآخرين يميناً أو شمالاً.

5 - اكتشفي مواطن قوتك، فلكل شخص صفة وميزة، أو صفات عدة تميزه بها عن غيره. لذا أنتِ تمتلكين صفات ومواهب لا يمتلكها غيرك، ابحثي عن تلك المواهب الحبيسة داخلك، واكتشفي مواطن القوة لديكِ، أحضري ورقة وقلماً، واكتبي الصفات الإيجابية التي تمتلكينها، ستجدين أنك تمتلكين صفات كثيرة كنتِ تغفلين عنها. اكتشفي مواطن القوة لديكِ وأحبي ذاتك، وثقي بقدراتها الخارقة.

6 - التحفيز الذاتي، عبر حبك لذاتك ولطفك معها، قدمي لنفسك الهدايا في المناسبات، كافئي نفسك بعد امتحان صعب مررت به، احتفلي بالأحداث المهمة في حياتك، تكلمي مع نفسك بطرق أكثر لطفاً، وأقل قسوة، أوقفي النقد داخلك، ذلك النقد الذي يذكرك بضعفك، ويخوفك من الفشل، فعندما تواجهين موقفاً أو تحدياً، أكدي لنفسك تلك الجملة الإيجابية (أنا أستطيع، يمكنني فعل ذلك، أنا أثق بنفسي، أنا أؤمن بقدراتي) تأكدي أن الشخص الوحيد الذي لن يخذلك هو أنت.

7 - كوني ممتنة، فكلما شعرت بالامتنان والشكر لكل ما عندك، أعطتك الحياة أكثر، يمكنك التأفف من ضغط العمل، والذهاب كل يوم له، أو أن تصرخي فرحاً أن لديك عملاً، يمكنك التذمر من وضعك الصحي، أو الاحتفال بأنك على قيد الحياة، يمكنك أن تشتكي من قلة الأصدقاء، أو الخيانة، أو أن تكتشفي علاقات جديدة، الحياة تمتد أمامك بكل ما فيها، والخيار يعود لك في أن تختاري أي نوع من الحياة تريدين أن تعيشيها.