يحلم كل شخص بأن يكون محبوباً، ومؤثراً فيمن حوله من العائلة والأصدقاء، ولكن هل هذا الحلم يمكن أن يتحقق؟ وهل هناك طرق يمكنها أن توصلك إلى هذه الدرجة من إقناع الآخرين بما تريدين؟ اعتمد علماء النفس 10 طرق تستطيعين بها التأثير في الآخرين وهي كالآتي:

1 - كونوا إيجابيين دائماً
عادة ما تنتقل طاقة الأشخاص بسهولة شديدة إلى غيرهم، فتتحدد مشاعركم تجاههم مع الوقت، إذ يؤدي ظهوركم دوماً بمظهر المتفائل، إلى نقل تلك المشاعر الإيجابية للآخرين، مما يسهم في تقبلهم لكم، على عكس ما يحدث عندما تتحدثون عن إحباطكم وغضبكم طوال الوقت. كما أن اختيار الكلمات الإيجابية دائماً للرد على الآخرين يمثل قدرتكم على التواصل بسهولة.

2 - امدحوا الآخرين في غيابهم
اذكروا إيجابيات الآخرين، وما يتمتعون به من مهارات وهم غائبون، فهذا يدل على مدى الثقة بالنفس، ويجعل الآخرين يحترمون آراءكم ويحبونكم، لأن ذلك يعكس رقي شخصياتكم، على عكس القيام بإبراز عيوب الأشخاص، لكونهم غير حاضرين في الجلسة، فهذا يزيد النفور بينكم وبين الناس، ويجعل تأثيركم في الآخرين ضعيفاً. كذلك تقديم الخدمات للآخرين من دون منّ يزيد من شعوركم بقيمتكم، ويقربكم من الآخرين بشكلٍ كبير.

3 - ابتسموا
من أسهل الطرق التي تجعل تأثيركم في الآخرين قوياً الابتسامة، هكذا أثبتت بعض الدراسات الأميركية، التي حاولت إيجاد علاقة بين لغة الجسد وتأثيرها في الآخرين، فوجدوا أن الابتسامة وحدها، يمكنها أن تعوض الافتقار للغات الجسد المطلوبة، وأثرها أقوى من كثير من الإشارات الجسدية الأخرى.

4 - التلامس الجسدي
تؤكد دراسة فرنسية أن التلامس المفعم بالود، عن طريق التربيت على الكتف أو اليد، له مفعول السحر فيما يتعلق بكسب حب الشخص الآخر وتأثيركم فيه، حيث يضعكم في خانة الصديق في أسرع وقت ممكن.

5 - شاركوا الناس بعض الأسرار
تعد مشاركة أسراركم الخاصة مع غيركم، وسيلة فعالة لإشعارهم بمدى ثقتكم بهم، فيحدث حينها تقارب سريع في العلاقة، ولكن مع الحذر عند القيام بذلك، حيث يجب التأكد في البداية من مصداقية ذلك الشخص، الذي ستأتمنونه على بعض أسراركم الشخصية، فمنح الآخرين الثقة يساعد على تقوية العلاقة بينكم وبينهم، ووجود ألفة ومحبة.

6 - حافظوا على أسرار الآخرين
عند استماعكم لأسرار الآخرين، عليكم أن تظهروا مدى أمانتكم، والتي ستمنعكم حتى من ذكر هذه الأسرار أمامهم مرة أخرى، إلا بعد الحصول على الإذن بالتحدث عنها باستفاضة، هذا يجعل قيمتكم أكبر في نفوسهم، ومنها كذلك الوفاء بالوعود، فالالتزام بما وعدتم به مهما كانت الظروف حولك، يجعل لديكم القدرة على التأثير في الآخرين، فيجب أن تحافظوا على وعودكم، لذلك لا بدّ من تعميق مقدرتكم على حفظ أسرار أصدقائكم، لأنها مقياس لشخصياتكم.

7 - الأخطاء واردة
على عكس المتوقع، فإن الظهور بصورة الشخص الكامل الذي لا يخطئ، لن يمنحكم ودّ الآخرين طوال الوقت، فظهور بعض أخطائكم قد يجذب إليكم مشاعر التعاطف الممزوجة بالإعجاب من الناس من حولكم، وهي أقوى المشاعر الإيجابية التي يمكن أن يتمتع بها أي شخص على الإطلاق. كما يجب الاعتراف بالخطأ والاعتذار وطلب الصفح حينما تخطئون، لأن ذلك قد يكون الحل الوحيد للعديد من الأزمات، ويختصر عليكم طريقاً طويلاً.

8 - الهدوء وضبط النفس
يتميّز الشخص بقوّة تأثيره في الآخرين، عندما يكون قادراً على التحكّم في نفسه عند الغضب، أو الاستثارة من أحد آخر، لذلك يجب أن تضعوا أنفسكم في درجة عالية من والهدوء وضبط النفس للسيطرة على انفعالاتكم، التي قد تجعل سلوككم منفراً، مما يضعف تأثيركم في الآخرين.

9 - حسن الظن بالآخرين
حسن الظن يؤدي إلى نتائج طيبة، ومعاملتكم الآخرين بأنهم يستطيعون فعل أحسن ما لديهم. إنما يعطيهم إحساساً بالقوة والقدرة، إن افتراض حسن النية يجعلكم تحصدون ثماراً لم تحلموا بها يوماً، وحينما يكون تعاملكم مع الآخرين على افتراض أنهم يفعلون أحسن ما لديهم، يجعل تأثيركم فيهم أفضل.

10 - تقبّل الآخر كما هو
من أهم خطوات التأثير، تقبل شخصيات الآخرين كما هي والتوقف عن محاولة تغييرها، لأن ذلك سينعكس سلباً على العلاقة بينكم وبينهم، ممّا يدفع هؤلاء الأشخاص إلى التوقف عن الاستماع لكم.