تشهد الفترة الحالية قضايا ومحاكم لعدة نجوم في كل من مصر والسعودية. ففي مصر يواجه فيلم «كازابلانكا» شبح قرار الإيقاف، رغم تصدر العمل الذي بطلاه أمير كرارة وإياد نصّار الإيرادات في سباق الأفلام المصرية المعروضة حالياً في دور السينما، حيث حقق الفيلم 60 مليون جنيه منذ عرضه في موسم عيد الفطر، لكن شركة «برافو برودكشن» المغربية للإنتاج السينمائي تقدمت بدعوى لمحكمة الأمور المستعجلة، ضد المنتج المصري وليد منصور منتج «كازابلانكا»، عن طريق محاميها في مصر المستشار أحمد عبد الفتاح الجندي، تتهمه بالإخلال بالتعاقد المبرم بينهما بتاريخ 25 ديسمبر 2018، بشأن تنفيذ المهام الإنتاجية للفيلم في المغرب، وعدم سداد 70 ألف دولار أميركي كمستحقات مترتبة من إجمالي مبلغ 186 ألف دولار أميركي. وطالبت الشركة المّدعية بوقف عرض الفيلم وسحبه من دور العرض. وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعدم الاختصاص في نظر الدعوى المقامة.

من الحبس إلى الغرامة
قضت «محكمة جنح مستأنف الدقي» بقبول الاستئناف المقدم من الفنان محمد رمضان شكلاً على حكم حبسه ستة أشهر مع الشغل، وقضت بتغريمه 10 آلاف جنيه وألزمته بالتعويض المدني على خلفية اتهامه بالسب والتشهير بمدير عام قنوات «MBC مصر» محمد عبد المتعال. وصدر الحكم بعد قيام رمضان بالواقعة من خلال بثه فيديو على صفحته في الـ«فيسبوك». وكان رمضان قد وجه رسالة إلى جمهوره رداً على البيان الذي أصدره عبد المتعال، والذي اتهم فيه الفنان بعدم احترام تعاقده مع القناة، انكر فيها أي تعاقد بينه وبين عبد المتعال، مشيراً إلى أن رئيس القناة يستهدف تشويه صورته.

قضية بعد المصالحة
وفي السعودية، وعلى الرغم من المصالحة التي تمت بين النجمين ناصر القصبي وعبد الله السدحان، قام الأول برفع قضية ضد الثاني، لفض الشراكة القائمة بينهما في شركة «الهدف للإنتاج الفني» التي انتجا من خلالها مسلسلهما الشهير «طاش ما طاش» بأجزائه الـ18، والذي توقف إنتاجه عام 2011 بعد انفصال النجمين. وحددت الدائرة الثالثة في المحكمة التجارية بالرياض يوم 15 يوليو موعداً للنظر في القضية.