ألهمت الروايات العربية منتجي ومخرجي الأعمال التلفزيونية، فاستندوا إليها ليقدموا أعمالاً درامية تتميز بعمق الشخصيات والأحداث، وتترك بصمة من مستوى فني يليق بمستوى العمل الأدبي المقتبسة منه.

أفراح القبة
رواية لنجيب محفوظ، تحولت إلى مسلسل يحمل الاسم نفسه من إخراج محمد ياسين، وسيناريو محمد أمين راضي ونشوى زايد، من بطولة منى زكي وجمال سيلمان. أحداث المسلسل: تجري في فترة السبعينات، حيثُ يعمل ممثلو فرقة على المشاركة في مسرحية جديدة، ثم يكتشفون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح. وأنتج عام 2016.

أنا شهيرة أنا الخائن
رواية من جزأين للكاتبة نور عبد المجيد، تحكي قصة «شهيرة ورؤوف» كل من وجهة نظره، وتتخذ من الخيانة الزوجية والانتقام محوراً أساسياً. المسلسل بطولة ياسمين رئيس وأحمد فهمي وإخراج أحمد مدحت. وأنتج عام 2017.

رأفت الهجان
مسلسل مصري يتكون من ثلاثة أجزاء، من تأليف وسيناريو وحوار صالح مرسي وإخراج يحيى العلمي، من بطولة محمود عبد العزيز ويسرا. يسرد حكاية رجل المخابرات  المصري رفعت علي سليمان الجمال، الذي توغل داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية. أنتج العمل عام 1987.

سمرقند
المسلسل مقتبس من رواية الأديب اللبناني أمين معلوف، وتدور أحداثه في الفترة التاريخية التي كانت مليئة بالأحداث الملتبسة في التاريخ الإسلامي، وحكايات السلاطين وعلاقاتهم بالجواري والخدم في الزمن القديم. المسلسل من إخراج إياد الخزوز وتأليف محمد البطوش وبطولة عابد فهد ويوسف الخال وأمل بوشوشة. أنتج عام 2016.

لن أعيش في جلباب أبي
رائعة من روائع إحسان عبد القدوس وتحولت إلى مسلسل في عام 1996. أخرج هذا العمل أحمد توفيق وأعد السيناريو والحوار مصطفى محرم، وقام ببطولته نور الشريف وعبلة كامل، ويحكي قصة نجاح لرجل بدأ من القاع ووصل إلى القمة، من بداية حياته «صبي» في ورشة إلى أن تملك متجره الخاص وبات من الأثرياء. أنتج عام 1995.

أرض النفاق
رواية للأديب يوسف السباعي نشرت للمرة الأولى عام 1949، وتتحدث عن المجتمع المصري والعربي في نهاية الأربعينات في إطارين، خيالي وواقعي في الوقت نفسه. أخرج هذا العمل للتلفزيون سامح عبد العزيز من سيناريو وحوار أحمد عبد الله وقام بالبطولة النجم محمد هنيدي. أنتج عام 2018.

ساق البامبو
ألف هذه الرواية الكاتب الكويتي سعود السنعوسي وقد حصل عنها على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» عام 2013. وتدور أحداثها بين الفلبين والكويت، كما تؤرّخ بعض الأحداث التاريخية والسياسية وتتناول الواقع الاجتماعي. نجاح «ساق البامبو» هو ما دفع إلى تجسيدها في مسلسل من بطولة سعاد عبد الله وإخراج محمد القفاص وسيناريو رامي عبد الرازق. أنتج عام 2016.

عندما تشيخ الذئاب
يسلط هذا المسلسل الذي كتب قصته الروائي الأردني الراحل جمال ناجي، الضوء على استغلال الدين والجنس لتحقيق غايات ومصالح شخصية، كما يتناول تفاصيل السلوك الإنساني في جوانبه النفسية والروحية والسياسية والاجتماعية. وهو من إخراج عامر فهد وسيناريو وحوار حازم سليمان وبطولة سلوم حداد وعابد فهد. من إنتاج أبوظبي للإعلام عام 2019. وعُرض حصرياً على شاشة أبوظبي في رمضان.

صانع الأحلام
اقتبست قصة المسلسل عن رواية «قصة حلم» للروائي والإعلامي السعودي هاني نقشبندي، من إخراج محمد عبد العزيز وسيناريو وحوار بشار عباس وبطولة مكسيم خليل. يروي المسلسل قصة عالم فيزيائي يرث موهبة تفسير الأحلام من والده، ويكتشف طريقة تخوله التحكم في أحلام الآخرين، وعندما يصل إلى هذه المعادلة، تأخذ جهات أمنية في مراقبته لسرقة نتائج أبحاثه. أنتج عام 2019، وعرض على شاشة أبوظبي حصرياً في رمضان.

الأيام
مسلسل تلفزيوني مصري يتكون من 13 حلقة، يتناول قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، والتي كان قد كتبها في كتـاب يحمل الاسم نفسه. قام ببطولة المسلسل أحمد زكي وأخرجه يحيى العلمي، أما القصة والسيناريو والحوار فكتبتها أمينة الصاوي بالاشتراك مع أنور أحمد. أنتج عام 1979.


عايزة أتجوز
المسلسل هو قصة وسيناريو وحوار الكاتبة غادة عبد العال ومن إخراج رامي إمام وبطولة هند صبري، يتحدث عن صيدلانية ترغب في الاستقرار وتسعي جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل وصولها إلى الـ30 من العمر، في قالب كوميدي جميل. أنتج عام 2010.