البطاطا من المأكولات التي يمكن تحضيرها بطرق عدة. يمكن شوي البطاطا، وقليها، وسلقها أو حتى تحضير طبق معكرونة النيوكي باستخدامها، والعديد من الطرق الأخرى. ولكن الكثير من السيدات يبتعدن عن تناول البطاطا اعتقاداً منهم أنها تسبب السمنة، إلا أن البطاطا لا تحمل هذا الضرر، في حال تم تحضيرها بالطريقة الصحيحة والصحية.

للبطاطا فوائد عديدة، فتناول يساهم في الشعور بالمزيد من الشبع، وهي تعتبر من بين الأطعمة التي تخفف من كمية الطعام التي يتم تناولها بعدها، وفي الحقيقة يمكن تناول7 حبات من الكرواسون للشعور بذات الشبع الذي تمنحه حبة من البطاطا للجسم، هذا ما طُرح في إحدى الدراسات التي نشرت في Journal of the American college of Nutrition.
في هذه الدراسة تبيَن أن الأشخاص الذين يتناولون وصفات صحية من البطاطا أي حوالي 5 إلى 7 حصص من البطاطا أسبوعياً، يمكنهم خسارة الوزن أكثر من غيرهم. تحتوي حبة من البطاطا على 4.7 غرامات من الألياف الغذائية، مما يساهم في الشعور بالشبع عند تناولها.

أما من ناحية السعرات الحرارية تحتوي حبة من البطاطا على ما يقارب 160 سعرة حرارية ولكن بسبب كمية الألياف الغذائية الموجودة فيها لا يتم امتصاص كل هذه السعرات الحرارية منها. ولكن المهم تناول البطاطا بشكل صحي، فقليها بالزيت مثلاً يزيد من عدد السعرات الحرارية فيها ويجعلها عالية بالدهون. لذا من الأفضل تناول البطاطا المشوية أو تلك المسلوقة.