اختتمت الدورة الساسة عشرة من مسابقة تشايكوفسكي الموسيقية الملقّبة بـ"الألعاب الأولمبية الموسيقية" التي تقام كلّ أربع سنوات في موسكو بتوزيع جوائز فئاتها الست.
وشارك 25 عازفاً في دورة العام 2019 وأقيمت الاختبارات من 17 إلى 27 /يونيو في القاعة الكبيرة في معهد تشايكوفسكي للموسيقى في موسكو، بحسب ما جاء في الموقع الرسمي لها الحدث.

وفاز العازف الشاب ألكسندر كانتوروف في فئة العزف على البيانو، ليصبح أول فرنسي يكافأ بهذه الجائزة. وفي فئة العزف على الكمان، كانت الجائزة من نصيب الروسي سيرغي دوغادين، فيما كوفئ الأميركي زاتومير فانغ في فئة العزف على التشيلو. وكرّمت الروسية ماريا باراكوفا في فئة الغناء، في حين كانت هذه الجائزة عند الرجال من نصيب اليوناني ألكسندروس ستافراكاكيس. وفي فئة آلات النفخ النحاسية، كرّم عازف البوق الصيني يون جنغ وعازف الترومبون الروسي أليكسي لوبيكوف. وكوفئ عازف الفلوت الروسي ماتفي ديمين في فئة آلات النفخ.
وتقام هذه الفعاليات التي وصفها وزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي بـ "الألعاب الأولمبية الموسيقية"، كلّ أربع سنوات. وهي كرّمت عدّة عازفين أجانب في فئة العزف على البيانو من بينهم الأميركي فان كليبورن خلال دورتها الأولى سنة 1958 في خضمّ الحرب الباردة، لكنها المرة الأولى التي تمنح فيها هذه الجائزة إلى فرنسي.
وتابع أكثر من 15 مليون شخص البثّ المباشر للمسابقة عبر الانترنت، بحسب القيّمين على هذا الحدث.