حققت النجمة السورية سوزان نجم الدين حضوراً لافتاً في دراما رمضان هذا العام، بدورها المثير للجدل في مسلسل «ابن أصول» مع الفنان حمادة هلال، كما كان لها وجود في سباق أفلام عيد الفطر من خلال فيلم «حملة فرعون» مع الفنان عمرو سعد.

• كيف وجدت صدى مسلسلك الأخير «ابن أصول»؟
العمل حقق ردود فعل إيجابية جداً وكان هناك تفاعل مع أحداثه، وأنا شخصياً سعيدة بالعودة إلى الجمهور المصري عبر هذا المسلسل.

• كثيرون اندهشوا من قبولك تجسيد دور أم الفنان حمادة هلال، فكيف وافقت؟
قبلت أن أكون أماً من باب التحدي لي كممثلة، وأنا أعرف أن ممثلات كثيرات مثلي يرفضن هذا الدور في هذا السن، لكن الدراما تقول إني أنجبته في سن صغيرة والعلاقة بيننا فيها غيرة وشد وجذب وكوميديا؛ لأننا أقرب للأصدقاء، لذلك تحمست للدور وشعرت بأن العمل يمس كل بيت عربي.

الهدف والرسالة
• ما الذي جذبك لشخصية «صولا»؟
المسلسل يقدم رسالة هادفة جداً تعتبر بالنسبة إليَّ أهم رسالة في الحياة، وهي كيف تتعامل الأم مع أبنائها، وكيف يمكن أن يدمر الحب الشديد وحب التملك العائلة، من خلال المسلسل نعطي رسالة عن طبيعة الحب، كيف يجب أن يكون، كما نعطي مثالاً عن حب التملك كيف يمكن أن يدمر ويؤذي ويهدم العلاقات الإنسانية الموجودة في نموذج العائلة الذي عرضناه، وأتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت لكل بيت، وطبعاً جذبني دور «صولا» نفسه لوجود تناقضات كثيرة فيه، بين المرونة والحزم والقوة والرومانسية والشدة والضعف في الوقت نفسه.

• وكيف تم الاستعداد لشخصية «صولا»؟
استعددت لها أولاً استعداداً نفسياً، استعنت بأشياء من روح «سوزان» لأنها تشبهني في أشياء معينة، في أناقتها وشكلها، وبصراحة كلفتني كثيراً من حيث الملابس والحقائب والأحذية والاكسسوارات، لأن ملابسها كلها ماركات عالمية «براندات» جلبتها من الخارج، وتفرغت للشخصية تماماً، بحيث لا توجد أعمال وارتباطات أخرى، حتى أعطيها وقتي كله.

• ما الذي يقوله العمل من وجهة نظرك للمجتمع العربي؟
المسلسل يركز على قضية التربية في البيوت وعلاقة الأم بأبنائها ويؤكد أهمية عدم سيطرة الأم على ابنها، ورغبتها في أن تصنع منه شخصية قوية قادرة على اتخاذ قراراته بنفسه، وأن يكون مستقلاً.

الغياب والعودة
• تغيبت أربع سنوات عن الدراما المصرية، ما السبب في الغياب والعودة؟
استغرقت وقتاً حتى أجد الثلاثية التي أبحث عنها، الورق الجيد مع الشركة المنتجة الجيدة مع المخرج الجيد، بالنسبة إليَّ لا بد أن تتوافر هذه الأركان في أي عمل لكي أقبله، بمعنى لو جاءني ورق جيد جداً مع شركة عادية لن أقبله، أو جاء ورق جيد مع مخرج عادي لن أقبله، لا بد من أن تتوافر العناصر الثلاثة معاً، وهذا ما وجدته في «ابن أصول».

• ما أصعب المشاهد التي واجهتك أثناء تصوير المسلسل؟
مشاهد المواجهة مع «ميشو»، التي حملت سوء فهم وصراعات شديدة ومناقشات حادة ومواجهات عنيفة وصلت إلى درجة أنه في أحد المشاهد تقلصت أمعائي بشدة من صعوبة المشهد.

• وهل هذا كان سبب دخولك المستشفى أثناء التصوير؟
سبب دخولي المستشفى وقتها هو الإرهاق بسبب الجمع بين تصوير «ابن أصول» وفيلم «حملة فرعون»، وكنت لا أنام إلا ساعتين أو ثلاثاً كل أربعة أيام. أيضاً في ثاني أيام التصوير تعرضت لموت حقيقي، إذ كنت آكل «بونبون» وعلق في حلقي واختنقت، لكن الموقف مر على خير، وكل هذا أظنه «عين أصابتني».

بصمة في رصيدي
• ماذا تقولين عن تجربتك السينمائية الجديدة في فيلم «حملة فرعون» مع عمرو سعد؟
رغم أن الدور صغير لكنه مهم ومؤثر، وسيكون له بصمة في رصيدي، خاصة أنه يجمعني مع باقة مهمة من النجوم مثل عمرو سعد وروبي ومحمود عبد المغني ومحمد لطفي ومايك تايسون ومن إنتاج السبكي، وأتمنى أن يكون خطوة مهمة بعد فيلم «قط وفار» الذي قدمته مع الفنان محمود حميدة ووحيد حامد وكان بصمة قوية في رصيدي. وفي الفيلم أقدم شخصية جليلة السورية، زعيمة المنطقة التي تتوافد إليها شخصيات العمل وهو دور مفاجأة للجمهور .

روز
تقول الفنانة السورية سوزان نجم الدين عن الجائزة الذي منحها إياها «مهرجان الإسكندرية السينمائي» عن دورها في الفيلم السوري «روز»: «سعيدة جداً بالجائزة وسعيدة بالفيلم الذي ناقش قضية الإرهاب في سوريا، خلال السنوات الأخيرة وفضح جرائم داعش ضد المجتمع والمرأة تحديداً، وأتمنى أن يواصل الفن دوره في فضح الإرهاب وتوعية المجتمع بخطورة الفكر الإرهابي المتخفي في ثياب الدين».