من المعروف أن أخصائيات التغذية حول العالم يركزن على تناول الأطعمة الصحية، لكن هناك عدد من المأكولات التي تصنف تحت خانة "الصحية"، تبتعد عنها أخصائيات التغذية نهائياً. فيا ترى ما هي هذه المأكولات؟


الآيس كريم الخالي من السكر
تقول ماجي ميشال كزيك، أخصائية تغذية في مدينة نيويورك: "لا أتناول الآيس كريم الخالية من السكر بتاتاً، لأنها تحتوي على 18 نوع من المكوَنات الاصطناعية، من ضمنها السكر الاصطناعي وغيرها! أنصح باختيار المأكولات الطبيعية التي تمنحك اللذة وتعتبر أفضل لصحتك".


أصابع التشيبس بالخضار
تقول سينتيا ساس، أخصائية تغذية أميركية: "لا أتناول أصابع التشيبس هذه، وذلك لأنها ليست مصنوعة من الخضار فعلاً، لكنها مصنوعة من دقيق البطاطا، ودقيق الذرة، ودقيق الأرز الأبيض، ودقيق الصويا. وهي تحتوي على 130 سعرة حرارية في الحصة الواحدة، أي أقل بحوالي 20 سعرة حرارية من التشيبس العادي”!


زبدة الفستق على شكل بودرة
تقول كريستي هاريسون، أخصائية تغذية أميركية: "العديد من الأشخاص يعتقدون أن تناول زبدة الفستق على شكل بودرة يمنح الجسم كمية أقل من السعرات الحرارية، وكمية أقل من الدهون. ولكن زبدة الفستق الطبيعية ألذ بكثير، وهي مليئة بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، لذا أنا أقوم بشراء زبدة الفستق الطبيعية فقط".


صلصات السلطة الجاهزة
تقول ميغان روسفيلت، أخصائية تغذية أميركية: "صلصات السلطة الجاهزة تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المهدرجة وعلى السكر وشراب الفروكتوز وأنواع السكر الاصطناعي وملوَنات اصطناعية. وفي حال الرغبة بشرائها أنصح بالبحث عن تلك المعدَة باستخدام عصير الليمون الحامض، وزيت الزيتون، وخل التفاح، والتوابل والأعشاب. ولكني أفضل الصلصة التي أعدها في المنزل باستخدام: ¾ كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من خلَ التفاح، وعصير نصف حبة ليمون حامض، وملعقة كبيرة من شراب القيقب، وملعقة صغيرة من بودرة الثوم، ورشة من الملح والفلفل الأسود".


خدعة الخبز الأسمر!
تقول ميشل شيروود وهي أخصائية تغذية أميركية: "تناول الخبز الأسمر يسبب ارتفاع السكر في الدم، ويرفع من نسبة الإنسولين بالدم، ما يؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم". ربما، لأن بعض المخابز تقوم اليوم باستخدام الطحين الأبيض مع بعض الملونات لتحضير الخبز الأسمر!


العصائر
تقول نتالي ريزو، أخصائية تغذية من مدينة نيويورك: "صحيح أن هذه العصائر مصنوعة من الفواكه والخضار الطازجة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر. كما أنه خلال عملية العصر تخسر العصائر بعض الفيتامينات والمعادن، وتصبح خالية من الألياف الغذائية".