الدراسات العلمية تشير إلى ازدياد نسبة الأطفال الذين يعانون من البدانة خلال العقود الأربعة الأخيرة. البدانة عند الأطفال ليست مشكلة جمالية فحسب، بل هي تشكل العديد من المخاطر الصحية  عليهم. تزيد البدانة من خطر معاناة الطفل من ارتفاع السكر في الدم ومن أمراض القلب والشرايين وغيرها.

الأطفال في عالمنا العربي يعانون من البدانة المفرطة وذلك يعود لعدة أسباب ومنها:
- تناول الوجبات السريعة بشكل دائم.
- الإكثار من تناول الحلويات والأطعمة العالية بالسكر.
- شرب كمية كبيرة من العصائر والمشروبات العالية بالسكر.
- قلة النشاط البدني بسبب إدمان مشاهدة التلفاز واللعب على جهاز التابليت.
- الضغط النفسي الذي يمكن أن يتعرض إليه الطفل في المنزل أو في المدرسة ويسبب له مشاكل نفسية.

لا يجب إهمال البدانة عند الطفل وعدم تقديم العلاج الأنسب. وخطوات العلاج التي ننصحك بها هي كالتالي:
استشارة طبيب غدد صماء للأطفال: في البداية لا بدَ من استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كانت البدانة عند الطفل تعود لأسباب مرضية أو إنها فقط بسبب العادات الغذائية الخاطئة. كما أن الطبيب سوف يقوم بإجراء عدد من الفحوصات اللازمة للطفل.

استشارة أخصائية التغذية: لا يجب دفع الطفل لإتباع نظام غذائي قاسي للتخلص من البدانة لأن ذلك قد يكون مستحيل معه، وسوف يدفعه لتناول كمية أكبر من المأكولات. يفضل في هذه الحالة استشارة أخصائية تغذية متخصصة بالأطفال والتي تساعد طفلك على تعلم طريقة تناول الطعام الصحي بحسب عمره دون وضع أي ضغوطات عليه.

تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة: من إحدى الطرق التي تساعد في علاج البدانة عند الطفل هي ممارسته للرياضة. يمكن إدخال الطفل ضمن صفوف رياضية يحبها لدفعه لممارسة الحركة. كما أنه من الضروري تحديد وقت للطفل لاستخدام التابليت ومشاهدة التلفاز، للتقليل من الساعات التي يكون جالس خلالها.

الأهل هم قدوة الطفل: بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأهل أن يكونوا قدوة للطفل، من خلال تناولهم الطعام الصحي، وابتعادهم عن الوجبات السريعة والأطعمة العالية بالسكر والمشروبات الغازية، وممارستهم للتمارين الرياضية مع العائلة.