تبدو فكرة استبدال التشيبس العادي بتشيبس الخضار جيدة، في حال الرغبة بإدخال المزيد من الخضار إلى النظام الغذائي. لكن خبراء التغذية يحذرون من هذه الوجبات الخفيفة، ويعتبرونها مجرد وجبة دسمة عالية بالسعرات الحرارية والدهون.

تقول ليز ويناندي وهي من فريق أخصائيي التغذية في المركز الطبي لجامعة أوهايو: "صحيح أن هذه الرقائق مصنوعة من الخضار أو تحتوي على الخضار، إلا أنها تكون مقلية بالزيت، ما يجعلها عالية بالدهون المضرة". أما كارولين ميهان وهي أخصائية تغذية في المركز الطبي بجامعة ماريلاند في الولايات المتحدة الأميركية تقول إن دقيق البطاطا يدخل في إعداد هذه الرقائق، "وهذا يجعلها تشبه إلى حدَ كبير رقائق التشيبس العادية".

خدعة للمستهلك
الأكياس التي توضع فيها هذه الرقائق، نحمل عادة صوراً للخضراوات، وتكتب عليها بخط عريض "تشيبس الخضار"، مما يجعل المستهلك يعتقد أنها مصنوعة من الخضار فحسب، وأنها صحية، لكن الحقيقة عكس ذلك. هذه الرقائق عالية بالنشويات والدهون التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وترفع من خطر الإصابة بعدد من أمراض السرطان.

بدائل صحية
في حال الرغبة بتناول التشيبس الصحي ننصحك بتقطيع أي نوع من الخضار إلى شرائح رفيعة، وخلطها مع قليل من الزيت والملح والتوابل، وتحميصها في الفرن، والاستمتاع بتناولها دون الشعور بالذنب. هذه الطريقة تضمن حصولك على الخضار، وعلى نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.