بعد انتهاء شهر رمضان والعيد، يلاحظ البعض زيادة في أوزانهم على الرغم من أن عدد الوجبات التي تم تناولها خلال الشهر الفضيل هي أقل من الأيام العادية وأنه خلال العيد لم يتم الإكثار من تناول الحلويات. ولكن خلال الشهر الفضيل تقل نسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم مقارنة مع الأيام الغذائية العادية؛ وذلك بسبب عدد الوجبات الغذائية القليلة، وعدم الحركة الكافية، كما أن اتباع بعض العادات الغذائية الخطأ خلال فترة رمضان والعيد كتناول الكثير من الأطعمة الدسمة والإكثار من العصائر وعدم شرب ما يكفي من الماء يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة في الوزن. فكيف من الممكن استعادة رشاقة الجسم سريعاً، خصوصاً أننا ندخل فصل العزومات والسهرات؟

وضع أهداف واقعية
من المهم خلال هذه الفترة وضع أهداف واقعية من خلال طرح هذه الأسئلة على نفسك:
• لماذا أريد أن أخسر وزني؟ الإجابة يمكن أن تكون لاستعادة الثقة بالجسم أو الاستمتاع بالحياة بشكل أفضل أو للاستمتاع بحياة صحية بعيداً عن الأمراض أو غيرها. ولكن الإجابة عن هذا السؤال ستساعدك على البدء بنمط الحياة الصحي.
• كم كيلوجراماً أريد أن أفقد؟ من المهم هنا عدم وضع هدف كبير بل يجب وضع هدف صغير كخسارة أربعة كيلوجرامات في الشهر الواحد.
• ما العادات التي يجب تغييرها؟ يجب وضع هدف بالعادات غير الصحية المتبعة، والتي يجب تغييرها، مثلاً عادة الإكثار من تناول الشوكولاتة أو عادة شرب كمية كبيرة من العصائر، أو تناول الطعام خارج المنزل.

تناول كمية أقل
من أجل التخلص من الوزن الزائد، لا بد من تناول كمية أقل من السعرات الحرارية من تلك التي يتم حرقها، لأن هذه هي الطريقة الأفضل للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. لذا يجب الانتباه إلى إجمالي كمية الطعام التي يتم الحصول عليها خلال اليوم، وإجراء تعديلات بسيطة تخفف من الكمية الإجمالية لعدد سعراتك الحرارية اليومية، هذه التغييرات تتمثل في:
• الابتعاد عن كل أنواع الأطعمة المقلية والتي تحمل كمية كبيرة من الزيت، واستبدالها بالأطعمة المشوية الخفيفة وقليلة السعرات الحرارية.
• تجنب تناول الوجبات الجاهزة والتركيز على تناول الوجبات المعدة في المنزل، والتي تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.
• اختيار لحم البقر الخالي من الدهون والدجاج والسمك، بدل لحم الغنم عالي الدهون.
• استبدال كل أنواع الحليب ومشتقاته كاملة الدسم، بتلك الخالية منه، مما سيخفف من كمية السعرات الحرارية والدهون التي يتم الحصول عليها.
• الانتباه إلى الصلصة المستخدمة مع السلطة، حيث بعضها يعتبر قنبلة من السعرات الحرارية، والالتزام بصلصة زيت الزيتون وعصير الليمون الحامض والملح.
• الإكثار من تناول الخضار؛ لأنها قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية وتمنح شعوراً بالشبع للجسم.
• الابتعاد عن تناول الحلويات واستبدالها بالفواكه الطازجة.
• تجنب المشروبات الغازية والعصائر والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

سجل غذائي
تدوين كل المأكولات التي يتم تناولها في سجل غذائي يومي طريقة مفيدة من أجل التخلص من الوزن الزائد. هذه الطريقة تساعد على معرفة كمية الأطعمة التي تحصلين عليها خلال اليوم، مما يمنعك من تناول أطعمة لا تحتاجين إليها. لذا اعتمدي هذه الطريقة ولاحظي الفرق في كمية الطعام التي سوف تحصلين عليها خلال اليوم. من جهة أخرى، يمكنك الاستعانة بالتطبيقات على الهاتف لتسجيل الأطعمة التي تتناولينها، والتي تساعدك أيضاً على معرفة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها خلال اليوم.

ممارسة الرياضة
لا يمكن التحدث عن خسارة الوزن دون التحدث عن التمارين الرياضية خصوصاً خلال فترة ما بعد شهر رمضان والعيد. تساعد الرياضة خلال هذه الفترة على رفع مستوى الأيض من جديد، مما يعني مساعدتك على خسارة الوزن. نصيحتنا لك هي الجمع بين رياضات قوة التحمل التي تحتاج لبذل مجهود بدني عالٍ خلال ممارستها وتزيد من نسبة حرق السعرات الحرارية لديك، ورياضات الكاريو التي تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في جسمك.