كلنا نعرف أن الطعام الصحي أفضل للصحة، لكن المشكلة أن كلفته المادية أعلى من الطعام غير الصحي. إلا أن عدم الحصول على الأطعمة الصحية واتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة قد يسبب أضراراً صحية كلفتها عالية جداً.
تقرير جديد صادم تم نشره في صحيفة The lancet المتخصصة في العلوم الطبية يقول إن سبب الوفيات لدى 1/5 من إجمالي الوفيات في العالم يعود إلى الحمية الغذائية الخاطئة وما تتخلله من عادات غذائية سيئة.

الدراسة تشير إلى أن هناك 11 مليون شخص في العالم توفوا عام 2017 بسبب النظام الغذائي الخاطئ. أمراض القلب، وعدة أنواع من السرطان والسكري من النوع الثاني، كانت من أبرز الأمراض التي أدت إلى الوفاة بسبب العادات الغذائية الخاطئة.

هناك عوامل عديدة تؤدي إلى الوفاة بسبب النمط الغذائي الخاطئ، إلا أن هذا التقرير يشدد على 3 عادات غذائية مفيدة ومهملة وهي:

1- عدم تناول ما يكفي من المكسرات النيئة
في هذا التقرير الجديد تبيَن أننا نحصل على 12 بالمئة فقط من حاجتنا اليومية من المكسرات النيئة. ولكن ما هي الكمية التي يجب أن نتناولها؟ يجب تناول 21 غرام من المكسرات النيئة يومياً أو ما يعادل الحفنة منها أو ما يقارب ملعقة كبيرة من زبدة أي نوع من المكسرات. تساعد المكسرات النيئة في الوقاية من أمراض القلب بشكل فعال جداً لأنها غنية بالدهون الصحية والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات.

2- عدم الحصول على ما يكفي من الحليب
في العالم يتم استهلاك 16 بالمئة فقط من حاجة الجسم من الحليب، وذلك بسبب النقاشات حول فوائد وأضرار الحليب المنتشرة في العالم. ولكن اليوم أبحاث جديدة تشير إلى أنه يجب الحصول على الحليب ومشتقاته كاملة الدسم وذلك لأنها تساعد في الوقاية من البدانة. كما أن الحليب كامل الدسم يساعد على إمداد الطفل بالمزيد من الفيتامين د. ولا يجب أن ننسى أن شرب الحليب مرتبط بتقوية صحة العظام.

3- تناول كمية قليلة من الحبوب الكاملة
يتم استهلاك ما يقارب 29 غرام من الحبوب الكاملة في اليوم رغم أن التوصيات تشير إلى أهمية الحصول على 125 غرام منها. الحبوب الكاملة غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن وبالتالي تناولها يحافظ على صحة القلب والشرايين وعلى صحة الجهاز الهضمي ويساهم في الحفاظ على الوزن صحي. لذا يجب إدخال الأرز الأسمر، الشوفان، الحنطة، القمح الكامل ومشتقاته، الباستا السمراء والفوشار بكميات مناسبة إلى غذائك.

التقرير يشير أيضاً  إلى 3 عناصر غذائية يجب التخلي عنها:
1- الصودا: تحتوي على نسبة عالية من السكر وتناولها يسبب زيادة في الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ويؤدي إلى تسوَس في الأسنان. الصودا اللايت ليست حلاً أفضل، لأن الدراسات العلمية تشير إلى أنها تسبب الضرر للأوعية الدموية وتؤدي إلى سكتة قلبية وتؤثر على الذاكرة.

2- نسبة الملح العالية: تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، كما تزيد من خطر السكتة الدماغية والسكتة القلبية.

3- اللحوم المصنعة: ترفع خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.