يعتبر كبد الأوز أو ما يعرف بال
Foie gras من أغلى أنواع المأكولات في العالم، ويمكن إيجاده في غالبية الأحيان في المطاعم الفرنسية التي تقدم أنواع فاخرة من الطعام. طبق كبد الأوز الذي يتم تقديمه كنوع من المقبلات في المطاعم يضاهي سعره الطبق الرئيسي الذي يمكن طلبه على العشاء. فما هو سر سعر كبد الأوز؟

أولاً يحتاج الأوز لمصروف أكبر من الدجاج وغيره من أنواع الطيور لتربيته، كما أن الطعام الذي يتم تقديمه للأوز من أجل زيادة وزنه يعتبر مكلف نوعاً ما. في البداية يتم تربية الأوز بشكل عادي ثم خلال الأسبوعين الأخيرين من حياة الأوز يتم إطعامها الكثير من الذرة بالقوة عبر أنبوب معدني وذلك عدة مرات في اليوم. يحتاج الأوز إلى العديد من الأطنان من الطعام وذلك من أجل تكبير حجم الكبد لديها إلى عشرة أضعاف الحجم الطبيعي وزيادة نسبة الدهون في الكبد مما يمنحه نكهة ألذ. وهذاكله يحتاج للكثير من الوقت والكثير من اليد العاملة ما يجبر المزارع على زيادة سعر كبد الأوز. كما أن إعداد طبق كبد الأوز يحتاج إلى شيف ماهر لتحضيره بشكل لذيذ، ما أيضاً يرفع من سعر هذا الطبق.

من جهة أخرى، تمنع اليوم بعض الدول وجود مزارع الأوز لإنتاج كبد الأوز وذلك لأنها تعتبر أن المزارعين يقومون بتعذيب الأوز من خلال إجبارها على تناول الطعام عدة مرات في اليوم وهذا يعتبر ضد حقوق الحيوان، وبالتالي عدد المزارع التي تنتج هذا النوع من الطعام أصبح قليلاً مقارنة بالسابق مما أيضاً يفسر السعر الباهظ لهذا الطبق. ولكن هناك أشخاص كثيرون مستعدون لدفع ثمن هذا الطبق وبالتالي لا يُتوقع أن يتم إلغاؤه من قائمات المطاعم الفرنسية الفاخرة.