خلال أيام العيد، يقع كثيرون في فخ الحلويات التي تنتشر في كل منزل. المشكلة أن الحلويات تحتوي نسبة عالية من السكر والدهون والسعرات الحرارية، فيسبب تناولها زيادة الوزن بشكل كبير.
الحلَ للحفاظ على الوزن في العيد هو تحضير حلويات العيد بدهون أقل والاستمتاع بتناولها دون أية مشكلة.

معمول العيد
من أكثر الحلويات الشعبية التي يتم تناولها خلال أيام العيد. يتم إعداد المعمول عادة باستخدام السمنة والزبدة مما يجعله قنبلة من الدهون. نصيحتنا لك هي استخدام نصف كمية السمنة والزبدة في وصفة المعمول واستبدال النصف الثاني بزبدة التفاح.

الكعك
عند إعداد كعك العيد ننصحك باستبدال الزبدة العادية بزبدة جوز الهند التي تحتوي على نوع صحي من الدهون والذي يستفيد منه الجسم بشكل أفضل من الزبدة العادية التي تسبب ارتفاع الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

القطايف
ننصحك بالقيام بشوي القطايف بدلاً من قليها، للتخفيف من نسبة السعرات الحرارية والدهون الموجودة فيها. ويعتبر الجوز والفستق الحلبي من أفضل أنواع الحشوات التي يمكن استخدامها مع القطايف.

بدائل صحية لحلويات العيد
من جهة أخرى، يمكن الحصول على بدائل صحية للحلويات خلال أيام العيد مثل:
- سلطة الفواكه: تعتبر سلطة الفواكه منعشة جداً وتمنحك كمية عالية من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها في العيد. كما أن الفواكه عالية بالألياف الغذائية مما يمنحك الشبع لمدة أطول.

- البوظة "لايت: تعتبر أقل بالدهون والسعرات الحرارية وتناولها يمنحك الانتعاش.

- الشوكولا الداكنة: تحتوي الشوكولا الداكنة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي صحة القلب وتحمي من الشيخوخة.


ولكن ما العمل في حال الرغبة بتناول حلويات العيد العادية؟
يمكن تناول حلويات العيد العادية ولكن يجب الانتباه إلى الكمية. قطعة واحدة صغيرة من الحلويات العادية خلال أيام العيد تعتبر كافية.