تنتشر صور
Acai bowl على موقع أنستقرام بشكل كبير، وهي تبدو شهية بلونها الأرجواني ومختلف أنواع الفواكه والحبوب والبذور التي يتم استخدامها لتزيينها. يسوَق لهذا النوع من الطعام على أنه صحي للغاية ومفيد جداً للجسم. فما مدى صحة ذلك؟

في الحقيقة لا يجب اعتبار Acai bowl وجبة صحية يتم تناولها يومياً، بل يفضل تناولها بدلاً من الآيس كريم أو أي نوع آخر من التحلية، وذلك بسبب نسبة السكر العالية جداً الموجودة فيها. الوجبة الواحدة من Acai bowl تحتوي على ما يقارب 50 غرام من السكر، أي حوالي 12 ملعقة صغيرة من السكر وما يقارب ضعف الكمية التي تنصح منظمة القلب الأميركية بتناولها. وفي حال مقارنتها مع الدونتس، تحتوي
Acai bowl على أربع مرات أكثر سكر من حبة من الدونتس وهي أيضاً تحتوي على ما يقارب 500 سعرة حرارية، ما يعتبر رقماً عالياً بالنسبة لوجبة صحية.

ولكن لماذا تنال هذه الشعبية؟ تعتبر Acai bowl وجبة لذيذة وغنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الصحية وبالتالي هي مفيدة لصحة القلب ونضارة البشرة. الآساي هو نوع من التوتيات الذي يتم استيراده إلى بلادنا من أميركا الجنوبية، وهو يأتي على شكل بودرة أو بورييه. ولكن كيف يحتوي على كل هذا السكر؟

في الحقيقة فاكهة الآساي لا تحتوي على السكر ولكن عند تحضير Acai bowl يتم خلط الآساي مع عدد آخر من أنواع الفواكه ويتم إضافة العسل والحليب إليها. وبعد تحضيرها يتم سكبها في وعاء وتزيينها بالمزيد من الفواكه. كل هذا يجعل هذه الوجبة عالية جداً بالسكر.

وإليك هنا بعض النصائح لتناول Acai bowl في المطاعم بسعرات حرارية أقل:
- اطلبي التخفيف من كمية الفواكه التي يتم تزيين هذا الطبق بها.
- لا تطلبي إضافة الغرانولا إليها لأنها عالية جداً بالسكر أيضاً
- اطلبي إضافة بذور الشيا أو بذور اليقطين إلى هذا الطبق.
- اطلبي استخدام الحليب الخالي من الدسم عند تحضيرها.

من جهة أخرى يمكن إعداد Acai bowl بطريقة صحية في المنزل وإليك هنا الوصفة:
كوب من حليب اللوز
حبة من الموز المثلج
ملعقة كبيرة من بودرة الآساي
نصف كوب من الشمندر المسلوق
نصف كوب من المانغو
تخلط المكوَنات مع بعضها وتسكب في كوب ويتم تزيينها ببذور الشيا وبذور اليقطين.