ينصح خبراء الاقتصاد بضرورة تعليم الأطفال، بعض القواعد المالية الأساسية التي تنفعهم طوال حياتهم، كما يوصون بضرورة إدراج تلك القواعد في التعليم الأكاديمي للأطفال، وقد حدد الخبراء أهم خمس كلمات مالية ينصحون بها لتعليم الأطفال فنون إدارة المال منذ الصغر وهي:

1  - التوفير (من عمر 4 أعوام):
يجب تعليم الطفل كيفية إنفاق جزء محدد من مصروفه، مع توفير الباقي من خلال بعض المواقف البسيطة، مثل إعطائه قطعتين من النقود، ثم يُطلب منه صرف واحدة خلال اليوم، والانتظار لصرف الأخرى في اليوم التالي.

2 - الميزانية (من عمر 8 أعوام):
الميزانية هي خطة إنفاق الأموال، يمكن تمرين الطفل على تقسيم المال الذي يمتلكه بين ثلاثة صناديق، الأول يحمل اسم (صندوق توفير)، ويخصصه للأموال التي لن ينفق منها لفترة أطول، والثاني (صندوق الإنفاق)، والذي يضم الأموال التي ينفق منها على الأغراض الصغيرة، والثالث باسم (صندوق العطاء) وهو مخصص لمساعدة المحتاجين.

3  - الضرائب (من عمر 10-12 عاماً):
الضرائب هي أموال تحصلها الدولة مقابل الخدمات التي تقدمها، مثل: التعليم والصحة وإنشاء الطرق، ويمكن تعليم الأطفال تلك الفكرة من خلال مثال بسيط؛ وذلك بخصم جزء من مصروفهم الأسبوعي، وإيداعه في صندوق يطلق عليه (صندوق الأسرة)، وتخصص أمواله للإنفاق على الأغراض الأسرية العامة.

4  - الاستثمار (من عمر 8-12 عاماً):
الاستثمار هو وضع الأموال في نشاط معين؛ بهدف زيادتها مع الوقت، ويجب تعليم الأطفال عدم وضع جميع أموالهم في خيار استثماري واحد؛ تجنباً لضياعها جميعاً إذا فشل الاستثمار.

5  - السهم (من عمر 12 عاماً):
السهم هو حصة يمتلكها الشخص في شركة ما، ولتقريب المعلومة لطفلك، يتم اختيار شركة يعرفها، ويقال له إنه إذا اشترى سهم هذه الشركة مقابل 20 درهماً مثلاً، وباعت الكثير من منتجاتها، فإن سعر السهم سيرتفع إلى 25 درهماً؛ أي أنه سيكون قد ربح خمسة دراهم، أما إذا لم تبع الشركة كثيراً من منتجاتها، فإن سعر السهم سيهوي أي أنه يكون قد خسر ثلاثة دراهم.