يتغيَر كل النظام الغذائي خلال شهر رمضان المبارك مما يسبب عدد من المشاكل الغذائية والتي يعتبر أبرزها مشكلة الإمساك التي تحدث عند المرأة بكثرة. لذا تلجأ الكثيرات إلى تناول الأدوية المليَنة للتخلص من هذه المشكلة في شهر رمضان. ولكن هذه الأدوية لا تعتبر الحلَ الأفضل للإمساك.

تناول الأدوية المليَنة بكثرة في شهر رمضان يسبب الأذى للجهاز الهضمي والبكتيريا الجيدة التي تتواجد فيه وعلى المدى البعيد يمكن أن يزيد من مشكلة الإمساك سوءاً. كما أن تناول كمية كبيرة من المليَنات في شهر رمضان قد يسبب في خسارة نسبة كبيرة من الماء من الجسم ويسبب لك الجفاف. فكيف يمكن علاج الإمساك برمضان دون اللجوء إلى هذه الأدوية؟

شرب الكثير من الماء
الماء أساسية وضرورية في الشهر الفضيل من أجل علاج الإمساك حيث أنها تحسن من حركة الأمعاء. يجب شرب على الأقل ليتر ونصف من الماء ولكن على دفعات حيث يفضل تناول كوب من  الماء كل ساعة حيث يعتبر ذلك أفضل للجهاز الهضمي.

الإكثار من تناول الأطعمة العالية بالألياف الغذائية
الألياف الغذائية تساهم في علاج الإمساك وهي يجب الحصول على 25 غرام منها في اليوم الواحد من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بها والتي تتمثل بالتالي:
- الخضار خصوصاً الخرشوف والكوسى والباذنجان والهليون والكرفس.
- الفواكه الطازجة والفواكه المجففة.
- الحبوب الكاملة.
- البذور.

ممارسة الرياضة يومياً
الرياضة تحسن من حركة الأمعاء وهي يجب ممارستها في الشهر الفضيل للتخلص من الإمساك. في حال كنت لا تملكين الوقت يمكنك ممارسة 10 إلى 15 دقيقة منها في اليوم الواحد فقط إما قبل الإفطار بنصف ساعة أو بعده بساعتين.

تناول اللبن الزبادي
يحتوي اللبن على نوع من البكتيريا الجيدة للجهاز الهضمي والتي تساعد في علاج الإمساك وبالتالي ننصحك بتناوله في رمضان. اللبن غني أيضاً بالبروتينات التي تمنحك الشبع لفترة طويلة.