يعاني مرضى الكوليسترول من ارتفاع في مستوى الدهون السيئة في الجسم مما يعرَضهم لمشاكل في القلب والشرايين، ويعتبر الصوم واحد من الطرق الفعالة في الحد من هذه المشكلة.
في البداية يجب على مريض الكوليسترول استشارة الطبيب المختص حول إمكانية صيامه مع ضرورة التركيز على بعض أنواع الأطعمة التي تساهم في تخفيض الكوليسترول السيء وترفع من الكوليسترول الجيد، والتي تتمثل في التالي:


الشوفان: الشوفان غني بالألياف الغذائية الصحية التي من شأنها أن تعمل على التخفيف من ارتفاع الكوليسترول السيء بالدم. هذه الألياف الغذائية تمتص الدهون الضارة وتساعد على إخراجها من الجسم. يمكنك تحضير حساء الشوفان أو تناول بسكويت الشوفان أو تناول الشوفان مع اللبن على وجبة السحور.


السلمون: سمك السلمون يحتوي على نسبة عالية من "الأوميغا 3"، وهي من الدهون الصحية التي تعمل على مكافحة ارتفاع الكوليسترول السيء في تساعد كذلك في الوقاية  من أمراض القلب ومن ارتفاع ضغط الدم.


زيت الزيتون: زيت الزيتون هو من بين أنواع الدهون التي تعمل على التخفيف من ارتفاع الكوليسترول السيء، لذا قومي بإضافته إلى مختلف أنواع سلطاتك خلال الشهر الفضيل.


الثوم: هو من بين الأطعمة التي تكافح البكتيريا وتعمل على التخفيف من ارتفاع الكوليسترول في الدم ولكن يفضل تناوله نيئاً للإستفادة منه بشكل أفضل.


البقوليات: البقوليات غنية بالألياف الغذائية وبالتالي هي تساعد في التخفيف من ارتفاع الكوليسترول السيء في الدم بشهر رمضان. ننصحك بتناول حساء العدس على الإفطار واختيار الفول المدمس على السحور.

من جهة أخرى، يجب على مريض ارتفاع الكوليسترول الإلتزام بهذه النصائح خلال الشهر الفضيل:
- تناول اللحوم الحمراء مرة في الأسبوع.
- التخلص من جلدة الدجاج قبل طهيه.
- الإبتعاد عن تناول الأطعمة العالية بالدهون والمقلية.
- تجنب تناول الحلويات التي تسبب في رفع نسبة الكوليسترول بالدم.
- ممارسة 30 دقيقة من الرياضة في اليوم.

إقرأ المزيد:

4 أسباب تؤدي الى ارتفاع الكوليسترول