وجبة السحور الرمضانية توازي أهمية وجبة الإفطار في الأيام العادية، وهي تحمل لجسمك العديد من الفوائد الصحية.

فوائد السحور
 تناول السحور يمنح الطاقة لجسم الصائم خلال ساعات الصوم. كما يساعد على منع حدوث الصداع والغثيان؛ ذلك لأنه يحافظ على مستوى السكر في الدم.

ويعمل السحور على التخفيف من الشعور بالجوع والعطش خلال ساعات الصوم الطويلة، كما تمد وجبة السحور الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

نصائح غذائية
ولكن من أجل حصد كل فوائد السحور، لا بد من اتباع بعض العادات الغذائية الصحية في هذه الوجبة.

• اختيار أطعمة مغذية:
من المهم التركيز على تناول أطعمة مغذية خلال وجبة السحور، خصوصاً تلك الغنية بالفيتامينات والمعادن. ومن أهم العناصر الغذائية التي ينصح بتناولها على وجبة السحور، البوتاسيوم، الذي يوجد في الفواكه المجففة والطازجة، ويساعد على التخفيف من الشعور بالعطش. بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول الأطعمة عالية الألياف الغذائية؛ لمنح شعور بالشبع لفترة طويلة، تتمثل هذه الأطعمة بالخضار والحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه. كما أنه في هذه الوجبة يجب التركيز على الأطعمة عالية السوائل كالخس، الخيار، الطماطم والبطيخ.

• الابتعاد عن التوابل والملح والسكر:
الأطعمة عالية التوابل والملح هي العدو الأكبر لك خلال ساعات الصوم، في حال تناولها على السحور؛ إذ تسبب هذه المأكولات الشعور بالعطش، مما يجعلك تشعرين بالتعب خلال ساعات الصوم. لذا يجب تجنب إضافة التوابل إلى مأكولات السحور والابتعاد عن الملح والأطعمة التي تحتويه مثل المكسرات المملحة، الكراكرز، الزيتون، المخللات والأجبان. أيضاً الأطعمة عالية السكر يجب تجنبها على وجبة السحور؛ وذلك لأنها ترفع السكر سريعاً في الدم، ومن بعده يحصل انخفاض سريع له، مما يسبب شعورك بالدوار والتعب، وأيضاً زيادة الشعور بالجوع.

• شرب الماء بشكل متقطع:
من العادات الخاطئة، التي يتم اتباعها خلال السحور، شرب الماء دفعة واحدة، فهذه الطريقة لن تخفف من شعورك بالعطش خلال ساعات الصوم لأن الجسم يحتفظ بكمية الماء التي يحتاجها ويتخلص من كمية الماء المتبقية. كما أن شرب كمية كبيرة من الماء يسبب مشاكل في الهضم. لذا الطريقة الأفضل هي تناول الماء على دفعات خلال السحور، على سبيل المثال يمكن تناول كوب من الماء قبل السحور، وكوب آخر خلال تناول السحور، وكوب ثالث بعد الانتهاء من وجبة السحور.

• تجنب الكافيين:
المشروبات التي تحتوي على الكافيين، هي الأسوأ بالنسبة إلى جسمك على وجبة السحور. تناول هذه المشروبات يسبب خسارة الجسم للماء، الأمر الذي قد يؤدي إلى الجفاف خلال ساعات الصوم. وهي مشكلة كبيرة ومزعجة، وتتمثل عوارضها بالخمول، التعب، فقدان التركيز والصداع؛ لذا يجب عدم تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية على السحور، والالتزام فقط بتناول الماء وعصائر الفواكه الطبيعية.

وجبة متكاملة
من المهم الحصول على وجبة سحور متكاملة؛ وذلك لمنع الشعور بالجوع والتمتع بالطاقة خلال ساعات الصوم. يجب أن تتكوّن وجبة السحور من النشويات السمراء أو الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية، ومصدر للبروتينات الصحية، ومصدر للدهون الصحية والخضار والفواكه. هنا بعض الأمثلة لوجبة سحور صحية ومتكاملة:
- كوب من حساء العدس مع الخضار، حبة من البيض المسلوق، نصف كوب من المكسرات النيئة مع الفواكه المجففة.
- كوب من اللبن الزبادي مع الشوفان والفواكه الطازجة وبعض أوراق النعناع.
- رغيف من خبز الشوفان، مع قطع من الجبنة المشوية، وبعض أنواع الخضار الطازجة، وكوب من عصير البرتقال، وربع كوب من المكسرات المجففة.
- توست أسمر محمص، مع الأفوكادو المهروس، وحبة من البيض المقلي، وحبة من التفاح الطازجة.
- حبة من البطاطا المشوية بالفرن، مع كوب من اللبن والخيار، وحبة من البرتقال.