تُرجم كتاب blue ocean strategy أو استراتيجية المحيط الأزرق، إلى 93 لغة بعد شهرة غير مسبوقة وتسجيل رقم قياسي لأسرع الكتب المطبوعة مبيعاً. ويعتبر الكتاب دراسة كاشفة بخصوص الأسواق المستقبلية، وكيفية تنظيمها والتعامل معها، ويركز على نوع من الاستراتيجيات الحديثة التي تلاحظ أنه ليس من الضروري على المنظمة التي تريد تحقيق النجاح في مسيرة حياتها العملية، أن تحتل مركزاً تنافسياً قوياً، بل يمكنها أن تحرز نجاحاً من دون منافسة، وذلك بأن تتبنى أسواقاً جديدة، تعرض فيها منتجاتها الجديدة، أو تقوم بطرح بضائع وسلع بديلة لتجذب المنافس إليها، وبهذا تستطيع المنظمة تحقيق أرباح وفيرة، وتجذب زبائن ومستهلكين جدداً، وتجعل الزبون أكثر ولاء لمنتجاتها وخدماتها.