سعاد عبد الرحيم.. يطلق عليها في تونس لقب «المرأة الحديدة»، بناء على تاريخها السياسي والنضالي الطويل منذ أن كانت طالبة في الجامعة.. درست الصيدلة ومارستها لسنوات، لكن شغفها بالشأن العام جعلها تترك مهنتها الأصلية وتنخرط في عالم السياسة، حاملة في قلبها الرغبة في التغيير والتطوير، وأن تخدم وطنها مهما كلفها الثمن، هاجسها الحالي هو تطوير المنظومة البلدية وتقريب الخدمات للناس وجعلهم يعيدون الثقة في مؤسسات الدولة بصفة عامة، وبقدرة المرأة على إدارة مؤسسات الدولة خاصة. سعاد فازت بمنصب «شيخ مدينة تونس»، وهو المنصب الذي كان حكراً على الرجال منذ 1858 تاريخ تأسيس النظام البلدي.

•  هل تتطلعين اليوم إلى نيل مناصب أكبر داخل البلاد؟
طموحي لا حدود له، وأؤمن أنه لو رغب الإنسان في تحقيق شيء لحققه، وحالياً أتطلع إلى إكمال فترة انتخابي المقدرة بخمس سنوات، أخدم فيها الأشخاص الذين وضعوا كامل ثقتهم فيّ ورشحوني وحملوني مسؤولية، ويمكن بعد إكمالي هذه الفترة أن أفكر في المضي قدماً في عالم السياسية.

مزايا المرأة
• ألا يغريك كرسي الرئاسة، خاصة أن الكثيرات في تونس يعتزمن خوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل؟
سعيدة جداً لأن كثيرات من نساء بلادي قررن خوض الانتخابات الرئاسية، وهو دليل على أن نساء تونس يمتلكن الثقة اللازمة بالنفس، إضافة إلى كمية الحقوق المعهودة في الدستور، والتي توفر لهن إمكانية نيل أعلى المناصب، والمرأة بصفة عامة لديها القدرة على التركيز على الكثير من الأشياء في ذات الوقت، عكس الرجل، مع احترامي للرجال، لكن المرأة لديها الكثير من المزايا، أهمها القدرة على إدارة حياتها العائلية والعملية في ذات الوقت. وبالنسبة لي يغريني كرسي الرئاسة، مثل أي امرأة تونسية طموحة، لكن لا يغريني حالياً لأنني أريد استكمال دوري كـ«شيخة مدينة تونس» للسنوات المقبلة.

• ماهي سلبيات منصب «شيخ مدينة تونس»؟
لا توجد سلبيات في منصبي بل تحديات كبيرة أواجهها يومياً، من أجل نيل رضا الأشخاص الذين وضعوا ثقتهم في ورشحوني لهذا المنصب، ومع أنني أعمل يومياً لأكثر من 14 ساعة، إلا أنني أشعر بالفخر والامتنان لهذا المنصب الذي حملني مسؤولية أشخاص، ووفر لي إمكانية مساعدة الغير، وهو أقصى طموحاتي الإنسانية.

التحدي الأكبر
• ما أكبر تحدٍ يواجهك حالياً ؟
التحدي الأكبر هو النجاح والاستمرار به، فأنا أعيش حالياً تحت المجهر من قبل الأشخاص الذين شككوا في إمكانية نجاح امرأة في هذا المنصب، من أجل إثبات نظرياتهم الذكورية التي عادة ما تنتصر للرجل، وتجعل المرأة خارج التصنيف الإيجابي، ولذلك أعيش يومياً هذا التحدي لأن نجاحي هو نجاح للمرأة العربية بصفة عامة و للمرأة التونسية بصفة خاصة.

• ما أكثر الملفات التي تدرسينها الآن وتضعينها من بين أولوياتك؟
الملفات كثيرة، لكن أبرزها كيفية التخلص من النفايات وإعادة تدويرها، فمدينة ليل الفرنسية تستخرج الطاقة من النفايات، لدرجة أن الإنارة الموجودة في شوارع المدينة مصدرها النفايات، وأتطلع حالياً إلى الاستئناس بالتجربة الفرنسية في هذا المجال، كما أتطلع إلى تكثيف المناطق الخضراء، والمسالك الصحية، وإيجاد حلول للمنازل الآيلة للسقوط، وغيرها الكثير، فأنا أحلم بتحويل تونس إلى مدينة ذكية.

«شيخ المدينة»
رئيس بلدية تونس، أو شيخ مدينة تونس، هو منصب رئيس المجلس البلدي لتونس العاصمة. تدوم فترة ولاية رئيس البلدية، خمس سنوات، ويعين من قبل رئيس الجمهورية التونسية سابقاً، بينما يجري انتخابه حالياً. ويقع مقر عمله في قصر بلدية تونس.
وتم استحداث هذا المنصب في تونس لأول مرة، بموجب مرسوم محمد باي بن حسين في 1858. وتداول على بلدية تونس 31 رئيساً حتى اليوم. وكان باي تونس يعين شيخ المدينة من بين الأعيان والبارزين في المنطقة من عائلات كبار التجار أو من العلماء أو من ملاك الأراضي. ولرئيس بلدية تونس أو شيخ المدينة، ثلاث مهام رئيسية، هي إدارة المصالح البلدية، الاعتناء بشؤون المدينة، والمساهمة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمدينة تونس. كما يحضر شيخ المدينة أبرز الاحتفالات الثقافية والدينية.

بطاقة
• ولدت سعاد عبد الرحيم في صفاقس جنوب تونس عام 1964.
• دخلت المجلس التأسيسي التونسي نائبة في البرلمان في نوفمبر2014 وساهمت في كتابة دستور تونس الجديد.
• تولت منصب رئيسة بلدية تونس وهو ما يطلق عليه محلياً لقب «شيخة مدينة تونس» منذ  يوليو 2018.
• متخرجة في كلية الصيدلة بمدينة المنستير التونسية.
• حصلت عام 2014 على الصنف الرابع من الوسام الوطني للاستحقاق.