تعد السينما من أكثر الطرق التي تمتلك القدرة على رصد الواقع تعبيراً وإبداعاً، وهذا ما فعلته مع المصابين باضطراب التوحد، إذ قدم عدد من الفنانين تحفاً إبداعية كشفوا من خلالها عن هذا العالم المليء بالخصوصية والتفرد.


Please Stand By
تدور أحداث الفيلم حول  شابة تعاني متلازمة اسبرجر، وهي من الاضطرابات المتعلقة بالتوحد، حيث تهرب من المشرفة على صحتها، أثناء سعيها الدؤوب لتقديم نصها إلى مسابقة Star trek  للمنافسة، والفوز بجائزة  قيمة.


Temple Grandin
يحكي الفيلم سيرة  تمبل جراندن، التي أصيبت بالتوحد منذ سنواتها الأولى، وقصة كفاحها مع التحديات التي مرت بها، حتى التحقت بالجامعة وأصبحت أستاذة في علم الحيوان، وقد عرفت باختراعها جهاز العناق أو الاحتضان المخصص لمرض التوحد.


Rain Man
حصل هذا الفيلم على 4 جوائز أوسكار، ويعد من أروع الأفلام التي تحدثت عن التوحد، حيث يروي قصة شاب مستهتر، يؤدي دوره النجم توم كروز، والذي يسعى إلى الاستيلاء على الميراث الذي تركه والده لأخيه الكبير المصاب بالتوحد، ليكتشف به قدرات استثنائية، يحاول الأخ الأصغر الاستفادة منها.

A Boy Called Po
يروي الفيلم قصة أب يفقد زوجته بعد إصابتها بالسرطان، مما يترتب عليه مهمة صعبة هي رعاية ابنه المصاب بالتوحد، والذي كان قريباً جداً من والدته، ويكافح الأب وابنه للتعامل مع الوضع الجديد ومعاناته فقدانه والدته، لينخرط الابن في عالمه الخيالي.


The Lighthouse of the Orcas
يحكي الفيلم قصة أم تسافر بصحبة ابنها المصاب بالتوحد إلى باتاجونيا في الأرجنتين، لرؤية حيتان أوركا القاتلة، بعد مشاهدته مقاطع فيديو لهذا النوع من الحيتان وما أبداه من أحاسيس تجاهها، وهناك يجتمعان مع حارس المحمية الطبيعية الذي يبدو غير سعيد بزيارتهما، ولكن سرعان ما تتبدد مشاعره.


The Story of Luke
يحكي الفيلم قصة شاب مصاب بالتوحد، يعيش حياة ملائمة في كنف جده وجدته، ولكن حياته تنقلب بعد وفاة جدته، ليضطر إلى العيش مع أقاربه الذين لا يقوون على تحمله، ليصبح هدفه بعد ذلك إيجاد وظيفة. الفيلم يذكرنا بأن التحديات التي تواجه المصاب بالتوحد قد لا تكون أكثر صعوبة من التي تواجه أي شخص يبحث عن حياة مستقلة.