تشكل الدراما صوت الفن والمجتمع والتاريخ، هذا الفن المحمول على عمق السيناريو، وأداء الممثلين، والرؤية الإخراجية التي تجعلنا أمام سؤال عن هوية الدراما ومدى ارتباطها بخصوصية المكان، ولأن الدراما ترضي بتنوعها أذواق المتابعين، فقد أعلنت قناة "أبوظبي" التابعة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، والتي تطل علينا خلال شهر رمضان المبارك تحت شعار "هل هلالك أبوظبي دارك" عن مجموعة من المسلسلات الدرامية والحصرية تتنوع بين الدراما الخليجية والعربية والتاريخية، لتدخل في الماراثون الرمضاني بخصوصية وجمالية عالية بما يرضي ذوق المشاهد العربي.

و من هذه الأعمال: 

ص. ب. 1003 

دراما إماراتية مأخوذة عن رواية للدكتور سلطان العميمي، سيناريو وحوار محمد حسن، وهي من بطولة جاسم الخراز، ميثاءمحمد، أمل محمد، خالدالبناي، ياسر النيادي، هدى الغانم، ريم حمدان ، فاطمة الحوسني.

تدور أحداث المسلسل في الثمانينيات أيام المراسلة، بين شابة اماراتية تدرس في لندن وشاب اماراتي في مدينة الذيد. وبعد أسابيع من بدء المراسلة بينهما يتوفى الشاب في حادث سيارة، فيستولي موظف في البريد على صندوق بريد الشاب ورسائله، ليبدأ في تقمص شخصية الشاب الراحل ومراسلة الفتاة، لتبدأ بعدها مجموعة من الأحداث المثيرة.

جديمك نديمك 

 مسلسل معاصر ولكنه يحمل في مواضيعه عبق الحياة الاجتماعية البسيطة التي لا تخلو من المواقف الكوميدية، فالطفرة التقنية لم تغير أسرة أبطال المسلسل، فهم لا يزالون يعيشون وبعشق في زمن الطيبين، ولكنهم عادة ما يصطدمون بالواقع وغالباً ما تنتهي أعمالهم بمطبات تثير الضحك.

العمل من بطولة جابر نغموش، علي الغرير، سعاد علي، موسى البقيش، نرمين محسن، ونخبة من نجوم الخليج، وهومن إخراج مصطفى رشيد وتأليف جمال صقر.

"فتنة" 

دراما بدوية من بطولة لونا بشارة ومحمد مجالي وخالد نجم وغيرهم من الممثلين العرب وهي من تأليف شعلان الدباس وإخراج محمد أبو سماق.

تتمحور الحكاية حول شخصية فتنة الفارسة البدوية وقصة عشقها وفروسيتها، والشيخة فتنة صاحبة الزوبعة "الفرس" هي عاشقة وفارسة ولعل خوض غمار قصتها شكل فصلاً من فصول لوعة العشق الأصيل وصنع علامة فارقه في حياة أهل قبيلتها. هي ملحمة الحب والحرب والفداء إذ تقع "فتنة" في حب "طراد" شيخ عشيرته الشاعر والفارس الذي كان له دوراً كبيراً في مساعدة فتنه وقبيلتها وفي تحرير الكثير من الأسرى.

صانع الأحلام

تدور أحداث العمل حول إسماعيل (مكسيم خليل) المتخصص في الفيزياء الكمية الذي يحاول من خلال محاضراته وأبحاثه إثبات علاقة الإنسان بالزمن فيزيائياً وتمازج البعد الرابع في الفيزياء مع العنصر الرابع في الإنسان والذي ينتج عنه الحلم. من خلال هذا التطابق يتمكن من العودة إلى الماضي عن طريق المستقبل ومن خلال الإيمان الراسخ بالحلم يحقق جميع أحلامه وأحلام من يفسر لهم أحلامهم. وتتم مطاردة البطل من خلال شركات الأبحاث التي تحاول الاستحواذ على اختراعه وبعدها تبدأ المطاردات بينه وبين هذه الشركات.

العمل من بطولة مكسيم خليل وأروى جودة وطوني عيسى وجيسي عبدو وغيرهم، وهو من إخزاج محمد عبدالعزيز، وتأليف بشار عباس.

عندما تشيخ الذئاب

دراما اجتماعية مأخوذة عن رواية للكاتب جمال ناجي، يؤدي بطولتها سلوم حداد وعابد وفهد ومحمد حداقي وسمر سامي وغيرهم، من إخراج حازم سليمان وتأليف جمال ناجي.

يسلط المسلسل الضوء على استغلال الدين والجنس لتحقيق غايات ومصالح شخصية، كما يتناول تفاصيل السلوك الإنساني في جوانبه النفسية والروحية والسياسية والإجتماعية. يعود الزمن الروائي للعمل إلى ثمانينيات القرن الماضي، حيث يعيش أناس في ظروف اقتصادية صعبة، لكن حياتهم تتشابك على المستوى الاجتماعي 

عبور

يسلط المسلسل الضوء على دور البعد الإنساني الحضاري الإماراتي في مخيم "مريحب الفهود" في الأردن ومعاناة ومأساة اللجوء بشكل عام، من خلال قصص تفاعل مجموعة من اللاجئين إلى المخيم مع مجموعة من العاملين والمتطوعين من خلفيات وجنسيات مختلفةالتي تتواجد جميعاً في مكان واحد لتتقبل واقعها وتفاعلها مع الآخر

مسلسل "عبور" من تأليفثريا حمده وإخراج محمد حشكي، ويشارك في بطولته: صبا مبارك، سامر إسماعيل، منصور الفيلى ومجموعة من الأطفال والنجوم العرب. 

دقيقة صمت

تنطلق حكاية المسلسل من شخصيتين هما امير ناصر، وأدهم منصور، يحكم عليهما بالإعدام، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يقدم مدير السجن بشكل فجائي لضباطه قراراً سريعاً بتنفيذ الحكم، لكن أحداثاً غريبة تبدأ بالظهور، أولها إحراق مهجعاً للمساجين، وثانيها تعيين مدير جديد للسجن، لنكتشف بعدها أن هذه الأحداث، ما هي إلا توطئة لتهريب المحكومين إلى خارج السجن، بوساطة سيارة المدير الجديد، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما، وتبدأ بعدها سلسلة الأحداث بالتطور. وهو من إخراج شوقي الماجري وتأليف سامر رضوان، ويشارك في بطولته: عابد فهد، رنا شميس، خالد القيش، ستيفاني صليبا، فادي صبيح وخالد قزق.

موضي قطعة من ذهب

تجري أحداث العمل في أحقاب زمنية متعددة إذ يبدأ من الثمانينيات مروراً ببداية الألفية ووصولاً لعام 2018، ويسلط المسلسل الضوء على العلاقات الأسرية وكفاح الأهل وصراعاتهم لتكوين أسرة والحفاظ على أبنائهم وعائلاتهم.

ويشارك في بطولة موضي قطعة من ذهب، الفنان داوود حسين وأسمهان توفيق ولمياء طارق ونور وحسين المهدي ويعقوب عبدالله وغيرهم، وهو من إخراج منير الزعبي، وتأليف حمد الرومي.

ماذا لو

مسلسل يطرح فكرة فلسفية، حين تضعك الحياة ا?مام موقف ذي اتجاهين ويستلزم ا?ن تختار ا?حدهما، فيوثر اختيارك في أحداث حياتك القادمة ويوثر على مستقبلك، فتطرا? تلك الفكرة في عقلك العديد من الأسئلة ماذا لو اخترت الاتجاه الثاني في تلك اللحظة، كيف كانت ستكون حياتي.

يدور العمل عن قضية تحمل مسئولية الاختيار إذا أُجبر وتحتم على الإنسان اتخاذ قرار ما.

"ماذا لو" من إخراج حسين ديشتي وتأليف عبدالله السعد، ويشارك في بطولته: خالد أمين، أسيل عمران، منذر رياحنة، روان مهدي، وغيرهم.