فتحت السوشال ميديا الباب نحو لقب جديد ألا وهو "المليونيرات العصاميات" أمثال كايلي جينر التي منحتها مجلة فوربس مؤخراً لقب "أصغر مليارديرة عصامية" في التاريخ، إذ جمعت ثروتها من خلال الترويج لمستحضرات التجميل خاصتها مستغلة قاعدتها الجماهيرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وهناك العديد من النجمات والفاشنيستات وخبيرات التجميل اللاتي أطلقن مستحضرات تجميل خاصة بهن سواء بمفردهن أو من خلال التعاون مع شركات كبرى، وروجن لها من خلال حساباتهن التي يتابعها الملايين وجمعن أرقاماً تفوق الخيال تصل أحياناً لملايين الدولارات، كونهن أوراقاً رابحة قادرة على التسويق لأي سلعة أو حدث.

ومن أبرز هؤلاء اللواتي أطلقن مستحضرات تجميل وحقنن أرباحاً خيالية:

كايلي جينر

حازت كايلي جينر على لقب "أصغر مليارديرة عصامية" في التاريخ، وتقدر ثروتها بـ 999 مليون دولار. وكانت كايلي قد دشنت شركتها الخاصة لبيع مستحضرات التجميل قبل أربع سنوات، ويتابعها على إنستقرام أكثر من 100 مليون معجب. ووفقاً لتقرير مجلة فوربس الأمريكية انتبهت كايلى للأرباح منذ صغرها بتأسيس شركة لبيع مستحضرات التجميل، وقررت أن تكون نوافذ بيعها على السوشال ميديا فقط، وهو ما نجح بشكل كبير مع فتاة لم تتخط وقتها 17 عاماً.

ريهانا

لم تكتف النجمة العالمية ريهانا بالفن والغناء، بل استغلت شهرتها لإطلاق منتجات مكياج تحمل اسم "فينيتي بيوتي" في 1600 متجر عبر 17 بلداً وذلك بالتعاون مع Kendo  Brandsوهي شركة تطوير لمستحضرات التجميل المملوكة لمجموعة "لويس فيتون مويه هينيسي". وتمكنت ريهانا من إثبات نفسها بقوة في عالم مستحضرات التجميل التجاري، محققة مبيعات وصلت لـ 100 مليون دولار أمريكي بعد 40 يوماً من طرح أول تشكيلة مكياج خاصة بها.

هدى قطان

تعتبر خبيرة التجميل العراقية الأميركية هدى قطان من أكثر مدونات التجميل تأثيراً حول العالم، وحققت نجاحاً لافتاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة إنستقرام التي يتابعها من خلاله 25 مليون متابع وصنفت في المرتبة الأولى في "قائمة إنستقرام للمؤثرين" لعام 2017، مما أدى إلا أن يبلغ ثمن المنشور الواحد في حسابها على إنستقرام 18 ألف دولار.كما دشنت هدى مدونتها "هدى بيوتي كمنصة تنشرمن خلالها دورات تعليمية ونصائح حول التجميل والمكياج.

أطلقت قطان خط مستحضرات التجميل "هدى بيوتي" التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي تعد إحدى ماركات التجميل الأسرع نمواً في العالم وخاصة في الشرق الأوسط. ويبلغ حجم ثروة مؤسسة ومالكة هدى بيوتي إجمالي 550 مليون دولار.

ميشيل فان

استطاعت اليوتيوبر الفيتنامية ميشيل فان أن تبني اسماً كبيرا في عالم الجمال ومستحضرات التجميل، بدأت فان طريقها نحو الشهرة في عام 2007، حين نشرت أول فيديو لها على اليوتيوب، حول قواعد التجميل والمكياج، والذي حظي بمشاهدة 40 ألف شخص خلال أسبوع واحد من نشره، وبعد أن ازدادت شعبيتها افتتحت شركتها لمستحضرات التجميل IPSY وحققت أرباحا تقدر بـ 120 مليون دولار خلال عام واحد، كما تعاونت مع شركة لوريال لانتاج خط مكياج والتي تسمى EM Cosmetics.

النجمات العرب

وفي العالم العربي أطلقت العديد من النجمات والفاشنيستات مؤخرآً مجموعات مكياج خاصة بهن واتخذن من صفحاتهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي منصة للترويج لهذه المنتجات ومن بينهن النجمة البحرينية حلا الترك، والنجمة الإماراتية أحلام والفاشنيستا فوز الفهد والممثلة فرح الهادي.