إن كنت تستخدمين المعقمات وتعتقدين أن منزلك خالي من البكتيريا، لا يجب أن تشعري بالأمان وذلك لأن هناك العديد من الأماكن في المنزل مليئة بالبكتيريا ويجب الحذر منها. وإليك هنا أهم الأماكن التي تتجمع فيها البكتيريا:

اسفنجة الجلي: تبقى اسفنجة الجلي رطبة طوال الوقت مما يجعلها مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم. كما أن اسفنجة الجلي يتم استخدامها لتنظيف الصحون مما يجعلها مليئة ببقايا الأطعمة وبالتالي تتراكم فيها البكتيريا بشكل كبير. يجب تغيير هذه الإسفنجة مرة كل أسبوع.

لوحة تقطيع الطعام: تقطيع مختلف أنواع الأطعمة على هذه الألواح باستخدام السكين يحدث فيها شقوق حيث تتجمع في هذه الشقوق مختلف أنواع البكتيريات والفيروسات. يجب تنظيف هذه الألواح جيداً بعد استخدامها بمعقم خاص وتخصيص لوح تقطيع لكل نوع من الأطعمة.

مقابض الأبواب: في العادة لا يتم تنظيف مقابض الأبواب بالشكل المطلوب مما يجعل البكتيريات تتراكم عليها خصوصاً أن جميع الأشخاص في المنزل يضعون يديهم على هذه المقابض. لذا قومي بتعقيم هذه المقابض دائماً.

الوسائد وأغطية السرير: في الكثير من الأحيان، يتم التعرق خلال ساعات الليل مما يجعل الوسائد والفراش التي يتم استخدامها خلال ساعات النوم بيئة خصبة لنمو مختلف أنواع البكتيريا. يجب القيام بتشميس الوسائد والفراش مرة كل أسبوعين أو الإتصال بشركة تعقيم للقيام بتعقيمها مع ضرورة غسل أغطية الوسائد والفراش مرة كل أسبوعين.