يعتبر الموز من أهم أنواع الفواكه حيث أن تناوله يمنح الطاقة للجسم وهو غني جداً بالفيتامينات والمعادن الأساسية والضروية. البوتاسيوم والماغنزيوم والحديد والفيتامين سي هي أبرز المغذيات التي يمنحها الموز للجسم. ولكن عندما تستوي حبة الموز ويظهر عليها نقاط سوداء يرغب الكثيرون بالتخلص منها اعتقاداً أنها غير صالحة للأكل. فما مدى صحة ذلك؟

النقاط السوداء على الموز تشير إلى أن الموز قد أصبح ناضجاً أكثر. يمكن أن تزداد هذه النقاط أكثر وأكثر كل ما نضجت حبة الموز. تشير الأبحاث العلمية أن تناول الموز ذات النقاط السوداء يساعد في الوقاية من أمراض السرطان حيث أن هذه النقاط السوداء تشير إلى أن حبة الموز تحتوي على مواد مضادة للسرطان. كما أن الموز الناضج يحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن وبالتالي يعتبر أفضل للصحة.

إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب عليهم تجنب هذا النوع من الموز لأنه يرفع من نسبة السكر في الدم أكثر من الموز الغير ناضج كلياً.

أما إذا كنت لا تحبين نكهة الموز الناضج يمكنك استخدامه في إعداد المخبوزات والحلويات. يمكنك أيضاً تقشيره ووضعه في الثلاجة لإستخدامه في إعداد الآيس كريم والسموذي في ما بعد.