صدم العالم يوم أمس الاثنين 15 أبريل بالحريق الذي شهدته كاتدرائية "نوتردام" الشهيرة في باريس، والذي تسبب بأضرار جسيمة في الهيكل التاريخي لهذا الصرح السياحي الأشهر في العالم الذي دخل الأدب والفن والتاريخ.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالصور ومقاطع الفيديو التي توثق اللحظات المؤلمة لسقوط سقف الكاتدرائية التي تم انشائها قبل أكثر من 8 قرون.

كما عبر العديد من المشاهير العالميين والعرب عن حزنهم وأسفهم لهول المصيبة وأشاروا لأهمية هذا المكان كل بطريقته من خلال صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نجوم الغرب

تبرع زوج الممثلة الأميركية سلمى حايك، الملياردير فرنسوا هينري بنلوت بمبلغ 100 مليون يورو للمساهمة في إعادة ترميم الكاتدرائية، فيما عبرت حايك عن حزنها العميق وكتبت عبر إنستقرام: "أشعر بصدمة وحزن عميقين وأنا أشاهد جمال نوتردام يتحول إلى دخان.. أنا أحبك يا باريس".

وكتبت النجمة كاميلا كابيلو: "قلبي يحترق حزناً على سيدة نوتردام، لن أنسى أبداً أول مرة مشيت فيها في باريس وما تحمله هذه المدينة من جمال “.

كما أعرب الفنان إدريس ألبا عن عدم تصديقه للخبر وكتب على تويتر: "لا أستطيع تصديق ما يحدث لنوتردام".

أما المغني إيلي غولدنغ فنشر مقطع فيديو لكاتدرائية نوتردام وهي تحترق وقال: "أشعر بالحزن والأسف العميقين... أنا أصلي (رغم أني لا أفعل ذلك كثيرًا).. الخبر مفجع تماماً”.

وأكد النجم لوك إيفانز أنه في حالة صدمة تامة لمشاهدة حريق الكاتدرائية وكتب قائلاً: "لقد اشتعلت النيران في كاتدرائية نوتردام ونحن نراقب، العالم على وشك أن يخسر هذا المبنى التاريخي القديم والتراث العالمي الذي يعود تاريخه إلى 850 عاماً".

نجوم العالم العربي

نشرت النجمة الامارتية أحلام عبر تويتر صورة للحريق، وعلقت: "نوتردام تحترق"، كذلك أعربت النجمة المصرية نجلاء بدر عن حزنها الشديد عبر إنستقرام، قائلة: "نوتردام هذا خبر حزين".

أما الفنانة اللبنانية إليسا فعلقت على الحادثة عبر تويتر قائلة: "نوتردام كم هو مؤلم، الحريق لقد التهم التاريخ"، وكتبت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي قائلة: "أخبار حزينة عن كنسية نوتردام، واحدة من أجمل المعالم الأثرية دمرت بحريق هائل، دعائي لكل من هناك بالأمان".

وقال الكاتب واسيني الأعرج فوجه كلماته لـ "كازيمودو" بطل رواية "الأحدب نورتدام" للروائي الفرنسي فيكتور هوغو، وكتب قائلاً: "كازيمودو ينقذ كاتدرائية نوتردام، شكراً كازيمودو أنك انقذت نوتردام هذا المساء، وعرفت كيف تثبّت الجرس الضخم والثقيل في الأعالي لأنه لو سقط كان البرجان قد انهارا كلياً ومعهما الكاتدرائية".

يشار إلى أن كاتدرائية نوتردام الفرنسية هي واحدة من أروع التحف الهندسية البشرية وأكثرها أيقونية على الإطلاق ومن أشهر معالم مدينة باريس وأكثرها جذباً للسياح.