أثبتت الدراما الخليجية وجودها بين الكم الهائل من الإنتاج العربي في السنوات الأخيرة، وازدهرت بشكل لافت وبدأت تنتشر على قنوات فضائية مختلفة، لما تحمله من رؤية إخراجية خاصة وطرح حقيقي لسيناريو العمل.

ومع اقتراب ماراثون الدراما الرمضاني وضمن زحمة الأعمال الدرامية لا بد من السؤال عن أهم الأعمال الخليجية لرمضان 2019.

العاصوف

يواصل المسلسل السعودي العاصوف جزءه الثاني هذا العام عبر إطلالة متجددة لطاقم المسلسل وبطله النجم ناصر القصبي.

وتدور أحداث العمل عن التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها العاصمة السعودية الرياض في سبعينيات القرن الماضي وما أعقبها من سنوات، مسلطاً الضوء على التطورات والطفرات التي شهدتها تلك الفترة على مختلف الأصعدة.
"العاصوف" من كتابة الدكتور الراحل عبدالرحمن الوابلي، ومن إخراج المثنى صبح ويقوم بأدوار البطولة فيه حبيب الحبيب وريم عبدالله، وعبدالعزيز السكيرين، وريماس منصور، وزارا البلوشي وعدد كبير من نجوم الدراما.

أنا عندي نص

وتجسد الفنانة سعاد عبدالله دور البطولة في المسلسل الدرامي الرمضاني "أنا عندي نص" الذي يناقش محاولات النساء في الحصول على حقوقهن المهنية والاجتماعية ضمن قالب كوميدي تراجيدي.

"أنا عندي نص" من إخراج منير الزعبي وتأليف حمد الرومي، ويشارك في بطولته مجموعة من أبرز النجوم من بينهم هدى الخطيب وبدرية طلبة وشجون الهاجري وفاطمة الصفي ومحمد العجيمي وغيرهم.

حدود الشر

تدور أحداث المسلسل حول حقبة الستينيات في الكويت، من خلال قصة إنسانية مشوقة عن امرأة تجسد دورها الفنانة حياة الفهد تمتلك الكثير من محاريث الشر فتدمر كل من حولها. ويشارك في بطولة العمل الذي أخرجه أحمد دعيبس وألفه محمد خالد النشمي، مجموعة من أبرز نجوم الخليج ومنهم: حياة الفهد، أحمد الجسمي، هنادي الكندري، انتصار الشراح، محمد عاشور، نورا، وإيناس طالب.

العذراء

يقدم المخرج محمد القفاص مسلسله الدرامي الجديد "العذراء" الذي تدور أحداثه حول قصص سجينات مختلفة والحكاية وراء دخولهن السجن، المسلسل من تأليف محمد شمس وعلي شمس، وهو من بطولة شجون الهاجري التي تواجه حكم الإعدام، إلى جانب عدد كبير من نجوم الدراما الخليجية، ومنهم هيفاء حسين ومشاري البلام وعبد الله الطليحي، عبدالله بو شهري ولولوة الملا وغيرهم.

موضي قطعة من ذهب

تجري أحداث العمل في أحقاب زمنية متعددة إذ يبدأ من الثمانينيات مروراً ببداية الألفية ووصولاً لعام 2018، ويسلط المسلسل الضوء على العلاقات الأسرية وكفاح الأهل وصراعاتهم لتكوين أسرة والحفاظ على أبنائهم وعائلاتهم.

ويشارك في بطولة موضي قطعة من ذهب، الفنان داوود حسين وأسمهان توفيق ولمياء طارق ونور وحسين المهدي ويعقوب عبدالله وغيرهم، وهو من إخراج منير الزعبي، وتأليف حمد الرومي.

سواها البخت

مسلسل اجتماعي يمزج بين الكوميديا والتراجيديا، ويسلط الضوء على الحياة ما بعد التقاعد، وتعود الفنانة الكويتية هيا الشعيبي من خلاله إلى الدراما الرمضانية بعد غياب سنوات.

ويشارك في بطولة "سواها البخت" للمخرج حسين أبل، مجموعة من النجوم ومنهم: شيلاء سبت، فهد البناي، محمد الصيرفي، وفخرية خميس.

بدون فلتر

ويشارك النجم السعودي عبدالله السدحان في جزء جديد من مسلسل "بدون فلتر" الذي يقدم حلقات منفصلة ومتصلة في قالب كوميدي ساخر، ويطرح قضايا مختلفة من واقع المجتمع العربي والخليجي.وهو من إخراج مجموعة من الشباب وهم: عبدالرحمن عايل، وهناء العمير، عبدالعزيز الشلاحي، وهند الفهاد. 

ويشارك في بطولة العمل إبراهيم الحساوي، ويوسف الجراح، وعلي إبراهيم، وسعد خضر، ومحمد الطويان، ليلى سلمان، وأميرة محمد، ونيرمين محسن، فاطمة الحوسني، وغيرهم.

شباب البومب

يعرض الجزء الثامن من المسلسل السعودي "شباب البومب" والذي  يعتبر من الأعمال الثابتة في شهر رمضان، ويسلط العمل الضوء على هموم الشارع وقضايا الشباب العربي في المجتمع  السعودي والخليجي ضمن قالب خفيف على  شكل مغامرات شيقة.

المسلسل من بطولة محمد الدوسري، فيصل العيسى، وسلمان المقيطيب، وغيرهم.

حضن الشوك

مسلسل اجتماعي واقعي من بطولة أما الفنانة إلهام الفضالة وإبراهيم الحربي وليلى عبدالله وخالد البريكي ومحمد العلوي وغيرهم. من إخراج حمد البدري وتأليف عبدالله السعد.

أعمال خليجية عديدة يقدمها رمضان 2019، فهل ستكون الدراما الخليجية هي الأكثر نجاحاً هذا العام مقارنة بالدراما السورية والمصرية والعربية؟... لننتظر والجمهور هو الحكم.