«تكيس المبايض» مشكلة صحية شائعة جداً بين السيدات، حيث تعاني واحدة من كل 10 سيدات في أميركا، من تكيس على المبايض. التغييرات الهرمونية وزيادة الوزن والتلوث في الجو، هي من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة عند المرأة.

المرأة التي تعاني تكيساً على المبايض، تشتكي من اضطرابات في الدورة الشهرية، وتقلبات مزاجية حادة وحتى يمكن أن تعاني آلاماً حادة في أسفل البطن مع ظهور شعر في مناطق غير مرغوب فيها كالوجه، وأيضاً ظهور الحبوب. بالإضافة إلى تناول الدواء الذي يصفه الطبيب والالتزام بالإرشادات التي يعطيها، فمن الضروري أن تلتزم المرأة التي تعاني هذه المشكلة، بنظام غذائي قليل النشويات.

نصائح ضرورية
نسبة الإنسولين في جسم المرأة التي تعاني تكيس المبايض تكون مرتفعة مما يعرضها أيضاً لخطورة الإصابة بالسكري، لذا من المهم أن تلتزم بهذه النصائح الغذائية:
• التخفيف من تناول الحلويات: تعتبر الحلويات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على السكر وتناولها يزيد من نسبة الإنسولين بالدم، وبالتالي يجب أن تكون على رأس قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها في حال المعاناة من تكيس المبايض.
• استبدال النشويات البيضاء بالسمراء: النشويات البيضاء كالخبز والأرز والمعجنات والباستا، تسبب رفع نسبة السكر في الدم سريعاً، ويفضل تجنبها في حال المعاناة من تكيس المبايض. يمكن، بدلاً منها، تناول تلك الكاملة كالخبز الأسمر، خبز الشوفان، الباستا السمراء، أرز الحبة الكاملة، والبطاطا المشوية مع قشرتها. ولكن على الرغم من ذلك يجب الانتباه إلى كمية النشويات السمراء التي يتم استهلاكها حيث ينصح بتناولها باعتدال.
• الجمع بين أطعمة على «السناك»: يجب الجمع بين الفواكه ومصدر آخر يحتوي على الدهون أو البروتينات في الوجبات الخفيفة، لمنع حدوث ارتفاع السكر في الدم، ومن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها نذكر: التفاح مع زبدة الفستق - الرمان مع المكسرات المنقوعة - الفواكه المجففة مع لبن الزبادي - الحليب مع الشوفان.
• الأطعمة الغنية بالأوميغا 3: هذه الأطعمة تساعد على التخفيف من ظهور تكيس المبايض، لأنها تسهم في السيطرة على التغييرات الهرمونية. ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 نذكر: السمك، الجوز، البقلة، بذور الشيا، بذور الكتان وزيت الكانولا.
• اختيار الأطعمة العضوية: الخضار والفواكه العادية تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، والدواجن تحتوي على كمية عالية من المضادات الحيوية، دخول هذه المواد إلى الجسم يسبب خللاً هرموني ويزيد المشكلة سوءاً، بالتالي تنصح المرأة التي تعاني تكيس المبايض باللجوء إلى الأطعمة العضوية الخالية من أي مواد بقايا المبيدات والمواد الكيميائية المضرة.
• شرب الماء: يعتبر شرب الماء من المهمات الأساسية والضرورية لتنظيف الجسم من السموم لاستعادة التوازن الهرموني في الجسم. 6 إلى 8 أكواب من الماء هي الكمية التي تحتاجها المرأة.

لا لحمية الأتكنز أو الكيتو
لا يفضل أن تتبع المرأة التي تعاني تكيس المبايض هذا النوع من الحميات الغذائية قليلة النشويات، لأنها عالية الدهون المشبعة والمضرة، واتباعها سيشكل خطورة على صحة المرأة.

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة ولو لمدة 30 دقيقة من يوم لآخر يسهم في تخفيض نسبة ارتفاع الإنسولين بالدم مما يساعد على توازن الهرمونات من جديد تدريجياً.

نموذج لنظام غذائي قليل النشويات
• الإفطار: كوب من الحليب خالي الدسم، 2 توست أسمر مع قطعتين من الجبنة اللايت، وحبة من الطماطم وحبتين من الخيار.
• وجبة خفيفة: كوب من اللبن الزبادي مع حفنة من المكسرات.
• الغداء: صحن من السلطة وقطعة من الدجاج المشوي وحبة من البطاطا المشوية.
• وجبة خفيفة: حبة من التفاح مع ملعقة صغيرة من زبدة الفستق.
• العشاء: صحن من سلطة التونا والخضار مع الباستا السمراء.