على مر السنين ومع وصول المرأة، عالمياً، إلى قمة الهرم الرياضي في جميع الرياضات، وقعت بعض اللاعبات في فخ استخدام العقاقير المنشطة، لزيادة نسبة نشاطهن ودعم فرصتهن في النجاح وتحقيق الألقاب، فتركن الروح الرياضية جانباً، لينتهي بهن المطاف بتجريدهن من الأوسمة والعالمية والميداليات الأولمبية.. وفي بعض الأحيان إلى الوفاة المفاجئة.


ماريا شارابوفا
سقطت لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا الفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى «جـــــرانــــد ســـــــلام»، باختبار للكشـــف عـــن المنشـطات ببطــــولة أستراليا المفتوحة عام 2016، وثبت تعاطيها مادة «ميلدونيوم»، فيما قرر الاتحاد الدولي للتنس، إيقاف اللاعبة عامين، قبل أن تقلص المحكمة الرياضية «كاس» العقوبة إلى 15 شهراً.

ماريون جونز
الأميركية ماريون جونز بطلة العالم السابقة في سباقات المضمار والميدان، التي تعد أول سيدة تحرز خمس ميداليات في دورة أولمبية واحدة وذلك خلال أولمبياد سيدني 2000، جُردت من تلك الميداليات بعدما اعترفت بتناول المنشطات قبل وبعد المنافسات.

أندريا رادوكان
فازت لاعبة الجمباز الرومانية أندريا رادوكان، بالعديد من الميداليات، ولكن بعد أيام قليلة من فوزها بميداليتين ذهبية وفضية في أولمبياد سيدني 2000، تم تجريدها من ألقابها بعد أن ثبت تعاطيها لمادة سودوإيفيدرين.


مارتينا هينجيز
تعتبر لاعبة التنس السويسرية مارتينا هينجيز واحدة من أفضل لاعبات العالم في تاريخ اللعبة، إلا أنها تفتقر للسجل النظيف في اللعب، إذ إنها سقطت في اختبار للكشف عن المنشطات في بطولة ويمبلدون عام 2007، وعوقبت بالإيقاف عامين، فأعلنت مارتينا اعتزالها آنذاك، ولكنها عدلت عن قرارها بعد ذلك وأصبحت من أبرز نجمات المنافسات الزوجية.

هوب سولو
هوب سولو حارسة مرمى المنتخب الأميركي لكرة القدم للسيدات، التي فازت مرتين بميدالية ذهبية أولمبية، وصاحبة لقب أفضل لاعبة في كأس العالم للسيدات، رسبت في اختبار فحص المنشطات قبل المشاركة في أولمبياد لندن 2012، إذ أثبتت الفحص وجود مادة «كانرينون».


إفي ستيهيل
المتزلجة الألمانية إفي ستيهيل، فازت بعدة ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي 2014، ولكن في نفس العام تم اكتشاف تعاطيها لمادة الميثيل هكسانامين خلال الدورة الأولمبية، ليتم تجريدها من اعتمادها الأولمبي وإلغاء نتائجها وإيقافها عن اللعب لمدة ستة أشهر.


ناديجدا سيرجيفا
اللاعبة الأولمبية الروسية في رياضة التزلج ناديجدا سيرجيفا، رسبت في اختبار فحص المنشطات خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2018، الذي كشف عن تعاطيها لمادة تريميتازيدين التي أدرجتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عام 2014 في قائمة المواد المحظورة، إذ إن المادة تعمل على تحسين الأداء، مما يزيد فرصة الرياضي الذي تناولها في الفوز مقارنة بباقي منافسيه.