يؤكد خبراء في أبحاث التسويق وعلم النفس، أنه من السهل جعل طفلك أكثر ذكاء، في طريقة إنفاقه على نحو يجعل عاداته في الشراء بعيدة عن التبذير، لذلك يجب زرع ثقافة اقتصادية لدى الطفل تجعله منفقاً ذكياً.

1 - الأشياء الجديدة
عادة ما تؤثر الأشياء الجديدة والمختلفة وتستحوذ على انتباه الأطفال سريعاً، وقد أظهر العديد من الدراسات التي أجريت عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، أنه عندما يرى الصغار شيئاً جديداً، فإن (مركز الإبداع) في الدماغ، والمعروف باسم المادة السوداء (المنطقة الغشائية البطنية) يصبح نشطاً، فيطلق شلالاً من هذا النشاط الذي يدفع الشخص لشرائها، لذلك فإن عليك تسليح طفلك بهذه المعرفة، عندما يشعر برغبة عارمة في إنفاق ماله على شيء جديد لا يحتاج إليه حقاً، فإن ما يراه شيئاً جديداً الآن سوف يصبح يوماً ما قديماً،  فاقتناء لعبة سوف يمنح طفلك قدراً أكبر من السعادة مدة ما، ولكنه سريعاً ما سيعتاد عليها وسوف تفقد بريقها الذي أسر انتباهه في البداية، لذلك علمي طفلك أن يحترس من الأشياء المبهرة، لأن مصيرها نفس مصير الأشياء التي لديه.

2 -  قيمة الوقت
إن استخدام الأموال بذكاء، أمر يجعل طفلك يعرف قيمة الوقت، فالأشخاص الذين يقدِّرون قيمة الوقت أكثر من المال، يحققون مستويات أعلى من السعادة والرضا بالحياة. فحين يعرف طفلك أن شراء قاموس إلكتروني سيساعده في فهم دروس اللغة الإنجليزية، وسيختصر وقته ليدرس مادة أخرى، أو يقوم بنشاط آخر يحبه، سيعي تماماً أن شراء شيء يساعده على توفير الوقت أفضل من شراء لعبة، سوف توضع بعد ذلك على أكوام الألعاب التي لا فائدة ترجى منها.

3 - رشوة الطفل
لا تجعلي شراء الألعاب أسلوباً لإرضاء طفلك وكسب حبه، فهذا سوف يجعله مستغلاً، ولا يحدد ما يريده، وربما يصبح مسرفاً حين يكبر، لأنك بذلك تجعلين من إنفاق المال وسيلة للراحة النفسية، وهذا في حد ذاته يعيق مهارة الإنفاق الذكي. حددي احتياجات طفلك معه دون إسراف.