حمية «الصوم المتقطع الغذائية»، تلقى شعبية كبيرة في وقتنا الحالي. إذ تعتمد على التناوب ما بين فترات الطعام وفترات الامتناع عنه نهائياً. بدأت هذه الحمية بالانتشار بعد أن لاقت رواجاً كبيراً بين النجمات، خصوصاً نيكول كيدمان وبيونسيه ومن بعدها أصبحت منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويروج لها على أنها الأفضل للتخلص من الوزن الزائد.

هناك أنظمة عدة لاتباع هذه الحمية، أشهرها ذلك الذي يعتمد على الصوم لمدة 16 ساعة، وتناول الطعام خلال الـ8 ساعات المتبقية. كما أن هناك الصوم المتقطع، الذي يعتمد على التوقف عن الطعام من الغداء إلى حين موعد الغداء في اليوم التالي، مرتين في الأسبوع. وأيضاً هناك النظام الذي يعتمد على تناول الطعام من دون حساب السعرات الحرارية لخمسة أيام في الأسبوع، ومن ثم تناول 500 سعرة حرارية فقط لمدة يومين في الأسبوع وهو يسمى نظام 5/2.

الدهون المتراكمة
التوقف عن الطعام لفترة معينة، يسهم في خفض نسبة ارتفاع الأنسولين بالدم، وبالتالي يسهم في التخفيف من الدهون المتراكمة بالجسم. فكرة الصيام المتقطع لساعات معينة من اليوم تشبه الصوم خلال شهر رمضان المبارك، وهي تحمل أيضاً عدداً من الفوائد الصحية للجسم، ومنها خفض ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، الحد من ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم، خفض ارتفاع ضغط الدم وتحسين نسبة السكر في الدم. ولكن الخوف يكمن بالإكثار من الطعام خلال الفترة المسموح فيها، مما يمنع من خسارة الوزن.

تعليمات
في حال الرغبة باتباع هذا النظام يجب الأخذ بعين الاعتبار هذه النصائح:
- التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة والخضار والفواكه. مع ضرورة تجنب الحلويات والأطعمة عالية السكر، لأنها تسبب زيادة الوزن ورفع نسبة الأنسولين في الدم.
- تناول مصدر صحي للبروتينات، كاللحوم والدجاج والسمك خلال الساعات التي يسمح فيها بالطعام.
- ممارسة التمارين الرياضية اليومية، من أجل حرق السعرات الحرارية وزيادة الكتلة العضلية. ولكن من المهم ممارسة هذه التمارين خلال ساعات الطعام، وليس خلال ساعات الصوم لأن ذلك قد يسبب لك التعب والخمول والدوار.
- عدم تناول كميات كبيرة خلال ساعات الطعام. يفضل البدء تدريجياً بالأكل من خلال البدء بالخضار، أو كوب من عصير الفواكه الطبيعية ومن بعدها الانتظار لمدة ساعة، والانتقال إلى وجبة متكاملة.
- اعتماد الصوم لساعات عدة في اليوم، وليس لمدة 24 ساعة؛ لتجنب الشعور بالتعب والخمول، والاضطرار لتناول كميات كبيرة عند قدوم الوقت المسموح فيه بالأكل.
- عدم شرب العصائر والمشروبات الغازية عالية السكر، لأنها تسبب زيادة في الوزن.

مفعول الصيام
خلال تحليل نتائج 40 دراسة عن مفعول الصيام المتقطع والحمية قليلة السعرات الحرارية، وتأثيرها في خسارة الوزن، تبين أنه على المدى البعيد تتم خسارة عدد كيلوغرامات متماثلة تقريباً. كما أنه بعد مرور 12 شهر على اتباع الحمية الغذائية قليلة السعرات الحرارية وحمية الصيام المتقطع، ليس هناك فرق شاسع في نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ والسكر وارتفاع ضغط الدم والسكر في الدم، مما يعني أن كلا الحميتين تحملان الفوائد الصحية ذاتها على الجسم.

تحذيرات
قبل أخذ قرار باتباع حمية الصوم المتقطع، تجب استشارة الطبيب المختص، حول ما إذا كانت صحتك تسمح لك باتباع هذه الحمية أم لا. من جهة أخرى، هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم عدم التفكير نهائياً بهذه الحمية؛ لأنها فعلاً ضارة بالنسبة إليهم وهم:
- النساء الحوامل والمرضعات.
- مرضى السكري خصوصاً من النوع الأول.
- من يحتاجون للطعام قبل أخذ أدوية معيَنة.
- أصحاب الاضطرابات الغذائية كمرض الشراهة العصبي، ومرض نقص الشهية العصبي.
- من لديهم مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم.