التغييرات الهرمونية التي تحصل بعد أن تبلغ المرأة عمر الخمسينات تسبب في زيادة الوزن وتكدس الدهون في منطقة البطن. خسارة هذا الوزن بعد هذه الفترة يعتبر مهمة مستحيلة للكثيرات حيث أن مستوى الأيض ينخفض بعد التقدم في العمر.

تكتسب المرأة في الإجمال كيلوغرام من الوزن سنوياً بين عمر الخمسينات والستينات وذلك لأن مستويات الإستروجين المنخفضة تؤثر على الهرمونات التي تتحكم بالجوع والشبع وهي اللبتين والغريلين. ولكن يمكن التخلص من الوزن الزائد من خلال اتباع بعض الخطوات اليومية والتي تتمثل بالتالي:

ممارسة التمارين الرياضة: من المهم جداً ممارسة التمارين الرياضية بعد سن انقطاع الطمث لأنها من بين الطرق الأساسية التي تساعدك في السيطرة على وزنك وفي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. تمارين الكارديو كالمشي والركض وركوب الدراجة الهوائية هي أساسية في هذه المهمة. كما أنه يجب الجمع بينها وبين رياضات حمل الأوزان لأنها تعمل على شدَ الجسم.

التركيز على تناول البروتينات: البروتنيات تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية وبالتالي تساهم في الحفاظ على الوزن وعلى مستوى الأيض بالجسم. لذا يجب على كل وجبة الحصول على جرعة من البروتينات الصحية والتي تتواجد باللحوم، السمك، الدجاج، البيض، الحليب ومشتقاته.

التركيز على النشويات الكاملة: النشويات الكاملة تحتوي على الألياف الغذائية وتناولها يساعد في السيطرة على الوزن ويزيد من الشعور بالشبع. من أهم مصادر النشويات الكاملة نذكر الشوفان، حبوب القمح الكاملة، الفريكة، المعكرونة السمراء والأرز الأسمر.

شرب ما يكفي من الماء: عند التقدم بالعمر، يخف الشعور بالعطش. لذا يجب التركيز على شرب الماء حتى في حال عدم الشعور بالعطش حيث يجب الحصول على ليتر إلى ليتر ونصف من الماء يومياً.