خلال الشتاء يتم تناول كميات كبيرة من المأكولات الدسمة، خصوصاً المصنوعة من السمنة والزبدة والحلويات الغنية بالدهون والسكر، وتصعب السيطرة على كمية الطعام المتناولة؛ لأن الطعام يساعد على الشعور بالدفء والحرارة، ولكن الصدمة الكبيرة تتضح عند انتهاء الشتاء، وبداية الربيع، حينها تشعر المرأة بالفزع من زيادة وزنها.فصل الربيع مناسب جداً للتخلص من الوزن الزائد، لأنه من السهل زيادة الحركة اليومية خلال هذا الفصل، وأيضاً هناك مجموعة كبيرة من الأطعمة الربيعية، تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

شرب مزيد من الماء
خلال أيام فصل الشتاء لا يمكن شرب ما يكفي من الماء، الأمر الذي يعيق عملية خسارة الوزن. ولكن مع بداية فصل الربيع، يمكن زيادة شرب كمية الماء، مما يسهم في عملية إنقاص الوزن. في اليوم الواحد يجب التركيز على شرب ما يتراوح بين ليتر ونصف وليترين من الماء؛ لأن الماء يسهم في التخلص من سموم الجسم، ويساعد على خسارة الوزن من خلال إمداد الجسم بشعور الشبع.

خضار وفواكه ربيعية
هناك مجموعة كبيرة من الخضار والفواكه الربيعية التي توجد بكثرة خلال هذا الفصل، وهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن، حيث إنها عالية المغذيات وقليلة السعرات الحرارية. ومن أبرز هذه الأطعمة:

• الخرشوف: يعتبر الخرشوف من الخضار الغنية جداً بالألياف الغذائية وتناوله يمنح الجسم شعوراً بالشبع لفترة طويلة جداً، يمكن تناول الخرشوف كسلطة مع عصير الليمون الحامض والملح والزيت أو يمكن استخدامه لتحضير اليخاني.

• الهليون: من الخضراوات الربيعية التي توجد بكثرة. ويحتوي الهليون على الألياف الغذائية بكثرة وهو غني بالقيتامينات. يمكن طهوه على البخار وتناوله مع السلطات أو يمكن خلطه مع القليل من زيت الزيتون والملح وجبنة البارميزان ومن ثم شويه بالفرن على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة، كما يمكن إعداد حساء الهليون اللذيذ جداً.

• البصل الأخضر: يعطي البصل الأخضر نكهة لذيذة للسلطات وتناوله يحمي من أمراض السرطان ويكافح الجراثيم في الجسم، كما أن البصل الأخضر يسهم في زيادة معدل الأيض قليلاً.

• اللوز الأخضر: يعتبر هذا النوع من الطعام وجبة «سناك» محببة للكثيرين في الربيع. يمكن تناول اللوز الأخضر مع رشة من الملح كوجبة خفيفة لمنح الجسم الشبع لفترة طويلة حيث إنه غني جداً بالألياف الغذائية.

• الفراولة: تعتبر الفراولة من بين الفواكه الربيعية التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبالتالي هي تناسبك لخسارة الوزن خلال هذا الفصل. ننصحك باستبدال الحلويات بالفراولة؛ لأنها قليلة السعرات الحرارية وخالية من الدهون.

الرياضة في الهواء الطلق
ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تساعد على التخفيف من التوتر، وتحسن من الصحة النفسية، مما يعتبر أساسياً لعملية خسارة الوزن. ومن أفضل أنواع الرياضة، التي يمكن أن تمارس للتخلص من الوزن الزائد في الربيع، المشي السريع، الركض، وركوب الدراجة الهوائية.