يعتبر الياباينون من بين الشعوب الذين يعيشون حياة طويلة وتحديداً هناك جزيرة في اليابان وهي جزيرة "أوكيناوا" هي من بين الجزر الذي يبلغ عمر المعمرين فيها 99 سنة أو حتى أكثر. الأشخاص الذين يعيشون في هذه الجزيرة يتمتعون بجسم رشيق ولا يعانون من الأمراض المزمنة والتي تتمثل بالسكري وأمراض القلب وغيرها وذلك بفضل اتباعهم حمية غذائية خاصة.

نمط الحياة الغذائي لسكان هذه الجزيرة يعتمد على كمية كبيرة من الأطعمة الطبيعية وقليل جداً بالأطعمة المصنعة. وهنا أهم أنواع الأطعمة التي يتم تناولها على متن هذه الجزيرة:
- النشويات العالية بالألياف الغذائية: البطاطا الحلوة، الخضار النشوية كالجزر والشمندر والأطعمة المرتكزة على الحنطة السوداء.
- الخضار الخضراء الورقية هي من الأطعمة التي يتناولها سكان هذه الجزيرة بشكل شبه يومي.
- الصويا ومنتجاتها.
- الأطعمة البحرية والسمك والطحالب البحرية.
- الفطر.
- شاي الياسمين.
- كمية قليلة جداً من اللحم الأحمر.

كما أن طريقة تحضير الأطعمة التي يعتمدها سكان جزيرة "أوكيناوا" هي جداً صحية حيث لا يقومون بقلي الأطعمة بتاتاً بل فقط يقومون بطهيها على البخار أو تقليبها بشكل سريع بالزيت ما يعني أن كمية الدهون التي يحصلون عليها هي قليلة جداً. أما الحلويات والأطعمة العالية بالسكر، فهي شبه معدومة من النظام الغذائي لسكان هذه الجزيرة.

هل هذا النظام يساهم في خسارة الوزن؟
نعم! هذا النظام يساهم في خسارة الوزن لأنه جداً صحي ولا يعتمد على الأطعمة السريعة والمقلية وتلك العالية بالدهون. كما أن سكان هذه الجزيرة يعتمدون على مبدأ تناول الطعام حتى الشعور بالشبع الخفيف وليس حتى الشعور بالإمتلاء مما يساعدهم في التمتع بصحة أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الإعتماد على هذا النظام للوقاية من العديد من الأمراض المزمنة لأنه غني جداً بالألياف الغذائية، الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.