تواجه المرأة في عالمنا العربي عدداً من المشاكل الصحية، كالتعرض لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. كما أن المرأة تتعرض للتوتر المستمر بسبب الضغوط الزائدة التي تتحملها، فهي لا تعمل فقط في المنزل، بل لديها مسؤوليات في العمل، حيث باتت المرأة العربية اليوم تتولى مناصب مهمة جداً. ومن أجل أن تحافظ المرأة على صحتها لا بد من أن تعطي أهمية لنوعية غذائها لكي تتمتع بالنشاط الدائم وتحمي صحتها.

هنا بعض النصائح الغذائية الخاصة بالمرأة، والتي تساعدها على التمتع بصحة أفضل، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يُحتفل به في الثامن من شهر مارس.

1- المحافظة على الوزن
يجب على كل امرأة أن تحاول الحفاظ على وزنها الصحي، لتجنب خطر الإصابة بالأمراض. فبسبب كثرة الأعمال المترتبة عليها تتجه المرأة إلى إهمال صحتها ونوعية غذائها، مما يجعلها عرضة للإصابة بزيادة الوزن. لذا يجب السعي دائماً حول المحافظة على وزن صحي من خلال تناول أطعمة مغذية وصحية، والالتزام بتناول جميع المجموعات الغذائية باعتدال، مع أهمية ممارسة التمارين الرياضية ولو لمدة نصف ساعة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع.

2- أطعمة عالية بالمغذيات
الأطعمة العالية بالمغذيات هي أساسية للمرأة، للحماية من عدد كبير من الأمراض. فمن المهم التركيز على تناول الخضار والفواكه ذات الألوان الداكنة والغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان خصوصاً سرطاني الثدي والمبيض، أكثر أنواع السرطان انتشاراً عند المرأة. كما أن تناول الخضار والفواكه يحمي المرأة من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. من جهة أخرى، هناك البقوليات كالفول، العدس والحمص والتي تعتبر أيضاً من الأطعمة العالية بالمغذيات، وذلك لأنها تحتوي على البروتينات والنشويات المعقدة والألياف الغذائية ويجب على كل امرأة محاولة تناولها مرتين في الأسبوع. كما أن هناك أنواع صحية من النشويات يجب على المرأة تناولها وهي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة والنشاط، هذه الأنواع من النشويات تتمثل بالمعكرونة السمراء، خبز القمحة الكاملة، البطاطا، الأرز الأسمر، الشوفان والفريكة. من جهة أخرى، يجب على المرأة التركيز على مصادر الدهون الصحية كالأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات، لأنها تخفف من ارتفاع نسبة الكوليسترول لديها. أما بالنسبة إلى فئة البروتينات، فيجب على المرأة التركيز على السمك، الدجاج واللحوم الحمراء القليلة بالدهون. ويجب عدم إهمال تناول ثلاث حصص من الحليب ومشتقاته يومياً للوقاية من هشاشة العظام.

3- فيتامين «د»
نقص فيتامين «د» هو من المشاكل الشائعة عند السيدات، بسبب قلة التعرض للشمس وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين. عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين يسبب زيادة خطر الإصابة بترقق العظام عند المرأة بعد عمر الخمسين، ويرفع من خطورة الإصابة بالسمنة ويزيد من نسبة التوتر والاكتئاب عند المرأة. من هنا تأتي أهمية الحصول على فيتامين «د» بشكل يومي، لذا تنصح المرأة بالتعرض للشمس يومياً مدة 15 دقيقة من أجل الحصول على ما تحتاج إليه من هذا الفيتامين. أما المصادر الغذائية لفيتامين «د» فهي تتمثل بصفار البيض وسمك السالمون والحليب المدعم بفيتامين «د» والفطر.

4- طعام محضر منزلياً
في ظل الضغوط اليومية، لا تمتلك المرأة كل الوقت لتحضير وجباتها الغذائية، مما يدفعها لتناول الطعام خارج المنزل. ولكن الطعام الجاهز غالباً ما يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي يشكل خطر للإصابة بعدد من الأمراض، لأن الدهون الموجودة فيها تتجمع داخل الشرايين وتهدد صحة القلب. لذا يجب تفادي هذه المأكولات والتركيز على الأطعمة المعدة منزلياً، يمكن مثلاً تحضير الوجبات ووضعها في الثلاجة في عطلة نهاية الأسبوع لتسهيل عملية الطهو خلال أيام العمل. الأطعمة المعدة منزلياً تبقى أغنى بالفيتامينات والمعادن ويمكن التحكم بكمية الدهون التي يتم إضافتها إليها.

فحوص دورية
إضافة إلى اتباع النصائح الغذائية السابقة، على المرأة أيضاً الخضوع إلى فحوص دم دورية، والقيام بالصورة الشعاعية مرة في السنة للكشف عن سرطان الثدي، وزيارة عيادة الطبيبة النسائية كل ستة أشهر، للتأكد من أن كل شيء على ما يرام معها والحصول على العلاج المناسب في حال وجود أي مشكلة صحية.