يعتقد البعض أن هناك أشجاراً تنتج الزيتون الأسود وأخرى تنتج الزيتون الأخضر، إلا أن ذلك غير صحيح! مصدر الزيتون الأخضر والزيتون الأسود هي شجرة واحدة. الزيتون الأخضر يتم حصاده قبل نضوج الزيتون التام، أما الزيتون الأسود فيتم حصاده بعد اكتمال عملية نضوج الزيتون وهو آخر مرحلة في النضوج.

ولكن هل هناك فرق غذائي بين الزيتون الأسود والزيتون الأخضر؟
الزيتون الأخضر الذي يتم حصاده باكراً يحتوي على كمية أكثر من الماء وعلى كمية أقل من الدهون مقارنة بالزيتون الأسود. كما أن الزيتون الأخضر يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية. 100 غرام من الزيتون الأخضر تحتوي على120 سعرة حرارية و100 غرام من الزيتون الأسود تحتوي على 200 سعرة حرارية. أما من ناحية النكهة فالزيتون الأخضر أكثر مرورة من الزيتون الأسود مما يجعل الزيتون الأسود الأكثر شعبية.

ما هي المنافع الصحية لتناول الزيتون؟
كلا النوعين من الزيتون يحتويان على نسبة عالية من الفيتامين سي والفيتامين إي. الزيتون أيضاً غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي صحة الشرايين في الجسم. كما يعتبر الزيتون مفيد للتخفيف من ارتفاع الكوليسترول بالدم لأنه يحتوي على الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة الجسم. ولكن مرضى ارتفاع ضغط الدم عليهم الإنتباه من تناول الزيتون المكبوس لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الملح.