دفع حب استكشاف كل ما هو جديد المغامرة السعودية رها محرق، للذهاب بعيداً عن كل الهوايات والمجالات المتاحة للمرأة، خاصة في المجتمع السعودي، فاتبعت فضولها لتخطي المألوف إلى أن سجلت اسمها كأصغر فتاة سعودية تتسلق قمة جبل إيفرست في العام 2013، ليتحول بعدها الفضول إلى تحدٍّ قادها لتسلق ثمانٍ من أعلى قمم الجبال وأكثرها تحدياً في العالم. وتمكنت رها من توظيف ميزتها في تحقيق التوازن بين شغف الهواية وإدارة أعبائها الحياتية والعملية كافة، فاختارتها علامة السيارات الأمريكية العالمية «شيفروليه» لتكون سفيرتها التجارية، ووجهها المشرق في المنطقة.

لا تخافي الفشل
تشجع المغامرة السعودية رها محرق، قريناتها الفتيات على ممارسة هوايات غير روتينية، قائلة: «أشجع جميع النساء في المنطقة والعالم على وضع هدف محدد والعمل على بلوغه مهما كلّف الأمر. من المهم ألا نسمح للمجتمع أو أي عامل خارجي آخر أن يقتل أحلامنا أو يفرض علينا نمط حياتنا. ومن المهم جداً بالنسبة للنساء أن يتعاملن مع الجميع على أساس المساواة، وألا ينتظرن أي شخص لمنحهنّ المساواة. إنه اختيارها، وإذا ركّزت تفكيرها عليه، فلن يوقفها أحد، وألا يخفن من الفشل، لأن الفشل يعلّم دروساً لا يمكن تعلمها بأي طريقة أخرى».

• كيف بدأت ممارستك لهواية تسلق الجبال؟
بدأت بالصدفة، فعندما كنت طفلة كنت أشعر دائماً بالفضول، وكنت أتطلع إلى تجربة أشياء جديدة ومختلفة، إلى أن وصلت إلى نقطة رغبت عندها بأن أجرب شيئاً غير مألوف، وقد دفعني التفكير في هذا الأمر إلى تسلق الجبال، وعملت بجد لتطوير قدراتي، وأنا شخصياً أعشق الطبيعة والمغامرة.

• ما هي الصفات والمهارات التي تتميزين بها في هذا المجال؟
التحلي بالانضباط والتصميم والصبر، فدون هذه الصفات الثلاث لا يمكن تحقيق أي شيء، فلابد من التمتع باللياقة البدنية لتسلق الجبال، ولكن البنية الجسدية ليست سوى جزء من المعادلة الكاملة، فالشغف هو العامل الأهم للوصول إلى القمة.

تحديات

• ما هي التحديات التي تواجهك في ممارسة هوايتك، كامرأة عاملة في مجتمع خليجي؟
كان صعودي لقمة جبل إفرست، والجبال الأخرى التي تسلّقتها يمثل نصف المعركة فقط، فالتحدي الأكبر والأكثر صعوبة الذي واجهته هو إقناع أسرتي بالاتجاه الجديد الذي كنت قد اخترت المضي به، والحصول على ثقتهم وموافقتهم. أما التحدي الرئيسي الذي واجهته كامرأة سعودية في مجتمع خليجي، فهو مواجهة عقلية تقليدية لا تتقبل أو توافق على هذا التوجه، فالصعوبات التي ترتبط بالتسلق كالألم والإرهاق لا تقارن البتة بالصعوبات الناجمة عن الحواجز الاجتماعية، وفي مقاطع الفيديو، أتشارك مع العديد من النساء من المملكة اللواتي تحدين المألوف بطريقتهن الخاصة، وكرسن شغفهن للارتقاء نحو القمة، فأنا أرى أنه من المهم مشاركة مثل هذه القصص، على أمل أن تشكل مصدر إلهام لنساء أخريات.

• ما الصفات التي اكتسبتها من خلال تسلق الجبال؟ وما هي المتعة الحقيقة في ذلك؟
الانضباط وقوة الإرادة. وأكثر ما يعجبني في هذا الأمر أن رياضة تسلّق الجبال تمنح المرء المساحة اللازمة لتعزيز علاقته بنفسه. حتى وإن كانت عملية التسلق مرهقة، ولكنها منحتني الفرصة لتعلم كيفية التعامل مع طاقاتي.

أعباء العمل

•  كيف تمكنت من ممارسة هواية تستغرق الكثير من الوقت في ظل أعباء العمل؟
كنت أبحث عن عمل عندما بدأت بتسلق الجبال، لذلك اضطررت للمرور بفترة انتقالية إلى أن قررت أن يحتل تسلق الجبال مساحة أكبر من مجرّد هواية في حياتي. قد يكون الأمر شاقاً جداً، لكن إذا قمنا بتجزئة العملية إلى خطوات بسيطة، فسيكون من السهل إجراء تغييرات بسيطة على نمط حياتنا، تدفعنا للخروج من منطقة الراحة.