مع تقدم طفلك في السن هناك 6 أفكار ملهمة وممتعة لتعليمه إدارة المال، وتمكنك من تشجيعه على هذا السلوك المفيد والمهم في حياته، وهي:

1- افتحي حساباً بنكياً لطفلك:
عندما يبلغ طفلك 8 سنوات افتحي له حساباً بنكياً بهدف الادّخار. يمكنك لاحقاً شرح فائدة شراء أسهم أو الدخول في مشروع صغير يعود عليه بالنفع.

2 - تعليم طفلك الأولويات:
اطلبي من طفلك كتابة قائمة بالأشياء التي يرغب بشرائها، ثم اطلبي منه ترقيمها بحسب الأولوية، ثم أرشديه إلى تخصيص مبلغ من مصروفه الخاص لكل هدف. هذه الطريقة تعتبر بداية خطة مالية، وهذا النوع من التفكير يخدم طفلك بشكل جيد على المدى الطويل.

3 - الأخطاء دروس مفيدة:
في بعض الأحيان يتعلم الطفل أفضل درس من قرار فاشل اتخذه من قبل، وخسارة بعض المال الذي ادّخره فربما يصرف مدّخراته على شراء لعبة تافهة - من وجهة نظرك - لا تؤنبيه على ذلك لأنه سيدرك لاحقاً أنه فقد المال الذي كان سيساعده للحصول على لعبة أخرى كان يريدها، وسيفكر ملياً قبل أن ينفق أي مال لديه فيما بعد.

4 - الحديث عن المال:
تكلمي عن راتبك أمام أطفالك، ناقشيه حول الخطة المالية والترتيبات التي سوف تقومين بها حينما تتقاعدين، أو التنظيم المالي لتجهيزات العيد. يمكنك الحديث مع شريكك أو أحد معارفك في أمور المال، بينما أطفالك في الغرفة يستمعون. سيدرك الطفل من خلال ذلك أن الادّخار هدف مهم في الحياة.

5 - المونوبولي لعبة تعلم طفلك إدارة المال:
لعبة (مونوبولي) تعلم طفلك مهارات إدارة الأموال، فضلاً عن أهمية التخطيط للمستقبل، وهناك ألعاب أخرى مسلية ومفيدة، ويمكنك أيضاً لعب ألعاب عائلية خفيفة، مثل: السوق والبيع والشراء مع بعض، وتمثيل أنك زبون وطفلك البائع أو العكس.

6 - دعي طفلك يقرأ ورقة عروض التسوق:
أحد المفاتيح الذهبية لتعليم إدارة المال هو: البحث عن عروض مميزة عند التسوق مع طفلك. علميه قراءة (بروشورات) المحلات التجارية، وكذلك متابعة العروض عبر التطبيقات أو البرامج في الأجهزة الذكية. ستجدين أن لديه شغفاً ومهارة في هذا الأمر، خاصة في تلك الأمور التي يهمه شراؤها.