رصيدهما هما الاثنان أكثر من 200 فيلم، مع هذا لم يجتمعا على مدار تاريخهما الفني إلا في فيلم واحد هو «عيب يا لولو.. يا لولو عيب». نتحدث هنا عن الثنائي النجمين: «الزعيم» عادل إمام، والراحل «الساحر» محمود عبد العزيز. ومنذ أيام أُعلن عن اشتراك نجليهما الفنانين محمد عادل إمام، وكريم محمود عبد العزيز، في بطولة مسلسل لرمضان 2019 بعنوان «هوجان».

عاد بنا شريط الذكريات لخلافات قديمة تهامست بها الألسُن داخل الوسط الفني بين الأبوين، والسؤال الذي نبحث عن إجابته: هل يُصلح الاثنان محمد وكريم، ما أفسده الزمن بين «الزعيم» و«الساحر»؟ إنه مجرد سؤال طرحناه في هذا التحقيق.

تاريخ الصراع
بداية، يقول الناقد طارق الشناوي: «قصة الصراع بين عادل إمام ومحمود عبد العزيز بدأت من مسلسل الجاسوسية الشهير «رأفت الهجان»، حيث كان عادل إمام مرشحاً للبطولة، وانتهى الأمر باتصال هاتفي من (المخابرات العامة المصرية) لمحمود عبد العزيز، انتهى بتوقيع العقد، وتكرّر الأمر أكثر من مرّة في أعمال عدة، منها (دموع في عيون وقحة)، فكان مرشّحاً له محمود عبد العزيز وفاز به عادل إمام، ثم فيلم الـ(كيت كات)، الذي بدأ بعادل إمام وانتهى بمحمود عبد العزيز، ثم فيلم (سوق المتعة)، الذي بدأ بعادل أيضاً وانتهى بمحمود عبد العزيز». يضيف الشناوي: «آخر الخلافات كان حول فيلم (حسن ومُرْقص). فالفكرة من البداية هدفها أن يتم جمع عادل ومحمود في عمل واحد، وكانت الفكرة لشركة (جودنيوز) منتجة الفيلم، لكن محمود اشترط أن يكتب الفيلم المؤلف وحيد حامد، وهو ما اعترض عليه عادل إمام الذي كان يعمل وقتها مع المؤلف يوسف معاطي. وانتهى الأمر بأن عادل هو من نفذ رأيه، وظهر الفيلم في النهاية من بطولة عادل إمام والفنان عمر الشريف. وتاريخ هذه الأعمال خلق تنافساً بين الاثنين، أحدهما يكسب جولة والآخر يكسب أخرى». أما عن رأي الشناوي في محمد إمام وكريم عبد العزيز، فيقول: «هما أكثر وعياً من والديهما عادل ومحمود».

الزمن غير الزمن
تقول الناقدة السينمائية حنان شومان: «لا أستطيع القول إنّ تعاون محمد عادل إمام وكريم محمود عبد العزيز في العمل الجديد «هوجان»، هو تعاون لإصلاح ما أفسده الزمن، لأن الزمن مختلف، فوقت عادل ومحمود كان السائد هو البطولة الفردية، إلا بعض الأعمال القليلة مثل أفلام («العار» و«جَري الوحوش» و«الكيف» وهي ثلاثية محمود أبو زيد)، والدليل على كلامي أن مجمل أعمال عادل إمام لم يشارك فيها أحد، وعندما شارك فؤاد المهندس ونادية الجندي في فيلم (خمسة باب)، كان عادل إمام في بداية طريق النجومية».
وتضيف: «نحن ننتظر مشاهدة مسلسل (هوجان)، على الرغم من أن محمد وكريم ليسا (سوبر ستار)، لأن محمد عادل إمام لن يكون هو بطل العمل الأوحد، وهو دائماً يختار من يُسانده». وأكدت شومان: «بعد العمل، سنقول إن كانا قد نجحا معاً، أم من الأفضل أن يسيرا على خطى الأبوين».

أبطال جُدد
وأكد على كلام شومان، الكاتب والناقد نادر عدلي، الذي قال: «عادل إمام عندما عمل مع أحمد زكي كان في المسرح، ولا أحد يعلم الظروف التي أبعدت عادل إمام عن محمود عبد العزيز، ووقتها لم تكن هناك قاعدة للتعاون المشترك، فمثلاً نجد عادل وسعيد صالح، لكنْ سعيد أقل نجومية من عادل إمام». ويضيف عدلي: «تعاون محمد عادل إمام وكريم محمود عبد العزيز أمر جيد، بسبب ظهور أبطال جُدد في الألفية الجديدة مثل نجوم (مسرح مصر)، ولم يحدث تعاون بين نجمين كبيرين مؤخراً، إلا بين أحمد عز وأحمد السقا في فيلم المصلحة».

كريم محمود عبد العزيز: كلام صحافة!
يؤكد الفنان كريم محمود عبد العزيز، أن علاقة عادل إمام ومحمود عبد العزيز لم يفسدها الزمن، فقد كانت علاقتهما جيدة طوال الوقت، وما كان يُكتب هو «مجرد كلام صحافة». وسألناه: ما ردك على ما يقوله الناقد طارق الشناوي، إنك أنت ومحمد إمام أكثر ذكاء من عادل إمام ومحمود عبد العزيز؟ فيُجيب: «الحكاية ليست مَن الأكثر ذكاء، هي ظروف عمل وظروف زمن، وظروف ورق، وكل شيء. ونحن نتحدث عن قامتين استطاعا بذكائهما أن يحتلا صدارة النجومية لأعوام طويلة، ولم يستطِع أحد أن ينافسهما».
وسألناه أيضاً كيف عُرض عليك مسلسل «هوجان»؟ فقال: «اتصل بي محمد إمام عارضاً عليّ الدور فوافقت على الفور، لأن الورق مُغرٍ لأي ممثل». ويُضيف عبد العزيز: «علاقتي بمحمد جيدة، ونحن أصدقاء على المستوى الشخصي، وحضرت حفل زفافه مؤخراً، وكنت مشاركاً معه في التفاصيل كافة. وتاريخ عادل إمام ومحمود عبد العزيز أكبر من أن أصلحه أنا ومحمد، لأننا لا نساوي شيئاً فيما قدّماه للسينما والتلفزيون».

محمد إمام: سرنا عكس المثل الشعبي
يجيب الفنان محمد عادل إمام، عن سؤال: هل سرت أنت وكريم محمود عبد العزيز، بعكس المثل الشعبي الشهير القائل: «يعملوها الصغار.. ويقعوا فيها الكبار»؟ فردّ ضاحكاً: «لا، واحنا غيّرنا المثل، فأصبح: يعملوها الكبار ويصلحوها الصغار»، ويُكمل: «التنافس شيء مهم من أجل العمل الفني، ولصالح الجمهور أيضاً، وعلاقة عادل إمام ومحمود عبد العزيز كانت علاقة صداقة قوية، ولا أعلم لماذا أشعر بأننا بصدد مقارنة (ما ينفعش خالص). كما أن كريم من أقرب أصدقائي، وعندما كنت أقرأ السيناريو.. شعرت بأن الدور هو لكريم، فلم أتردد لحظة في أن أتحدث إليه، وبالفعل وافق وكانت مُفاجأة لي؛ لأنه كان مرتبطاً بأكثر من عمل سينمائي».
وأضاف إمام: «كريم لا تربطه بي فقط علاقة قوية، بل بالبيت كله، فهو من المقرّبين أيضاً لعادل إمام، ودائماً يُشجّعنا على العمل معاً». وأخيراً كشف محمد إمام، عن أن دوره في المسلسل الرمضاني يتجسّد في شخصية «هوجان»، شخص خارق يقوم بأشياء غير مألوفة وخارقة للأشخاص العاديين؛ لذلك تعلّم بعض حركات  (الملاكمة) عن طريق أحد أصدقائه. أما كريم فيُجسد شخصية «لطفي» الذي يعيش في منطقة شعبية.